منوعاتالرئيسي

من شمس البارودي الى امل حجازي : اسرار حجاب الفنانات

منوعات

This post has already been read 29 times!

شهد سلامة- مجلة ميم

أثار حجاب الفنانة اللبنانية امل حجازي مؤخرا جدلا واسعا في وسائل الاعلام وفضاءات التواصل الاجتماعي. واختلفت التعليقات الواردة ما بين سلبي وايجابي على اختيارها وقد نأت في البداية عن كل ه\ا ولم تشأ التعليق لكنها سرعان ما عدلت عن قرارها لتعلق على كل من تفاعلوا مع حجابها بكونه قناعة فردية وهي فخورة بكونها تحجبت واضافت بأن الدين اخلاق ومعاملة بالاساس وليس كل من ترتدي الحجاب على خلق والعكس صحيح.

والحقيقة ان موضوع حجاب امل حجازي بات القضية الفنية رقم واحد في الاونة الاخيرة ليس في لبنان فحسب بل في جل البلدان العربية التي اهتمت بهذا  الامر وافردت له حيزا كبيرا من الاهتمام والتفاعل.

ورغم ان امل ليس الاولى ولن تكون الاخيرة من الفنانات التي اختارت ان تتحجب الا ان هذا الموضوع ملفت للانتباه ويثير الكثير من الجدل.

وعلى سبيل الذكر أثيرت قضية في السياق نفسه في مصر مؤخرا عندما ظهرت الفنان المحجبة سهير رمزي بغطاء رأس يظهر جانبا من شعرها وهو ما شكل فضيحة مزلزلة جعلت الفنانة تظهر في وسائل الإعلام لتفسر ما حدث وتعتذر عنه.

 

جذور ظاهرة تحجب الفنانات

اعاد  موضوع تحجب الفنانة امل حجازي وهو أمر غير مألوف  في المشهد اللبناني واختصت به مصر الى الأذهان موضوع برز إلى الوجود منذ ثمانينات القرن الماضي وهو حجاب الفنانات  الذي شكل تحولا عميقا في المشهد الفني المصري أواخر الثمانينات وبداية التسعينات بالتحديد.

وبقدر ما أثار ترحيبا كبيرا في صفوف فئة من الجمهور اعتبرت ذلك من قبيل التوب خاصة بالنسبة الى الفنانات اللائي عرفن بالاداور الساخنة او الجريئة الا ان هناك من اعتبر ذلك بمثابة حملة ممنهجة لتدمير الفن المصري وقيل وقتها ان هناك مؤامرة تحيك خيوطها احدى الدول العربية التي تغري الفنانات بالمال وتحرضهن على الاعتزال وتحريم الفن.

شمس البارودي من الأدوار الساخنة إلى التبرؤ من الفن

ومن أولى الفنانات اللواتي اخترن الحجاب الفنانة الجميلة شمس البارودي زوجة الفنان حسن يوسف والتي كانت من أكثر  بنات جيلها جرأة  فقد قدمت أدوارا لا احد حتى اليوم يمكن ان يقترب منها..

ولكنها قررت فجأة ان تتبرأ من كل ذلك وان تعتزل الفن نهائيا كما طالبت بوقف عرض أعمالها معلنة كما قالت توبة نصوحا عما بدر منها.

 

ورغم انها عرفت بادوار الإغراء تحديدا، الا انها وضعت حدا لحياتها الفنية بعد أدائها العمرة والتزمت بالحجاب ثم ارتدت النقاب وعادت مرة اخرى الى الحجاب كما نسب  لها كتاب هو عبارة عن مجموعة من الاحاديث الصحفية موسوم برحلتي من الظلمات الى النور.

 

 

مع زوجها الفنان حسن يوسف بعد اعتزالها

حكاية توبة شادية على يد الشعراوي

ومن ابرز الفنانات اللواتي اعتزلن الفنانة شادية التي قيل ان الامام الشعراوي كان وراء حجابها.

وتعود التفاصيل  الحكاية الى انه في ذروة نجاح مسرحيتها “ريا وسكينة” انتابت شادية حالة وجدانية خاصة وأرادت الابتعاد عن الفن وقررت زيارة بيت الله الحرام.

وتشاء الصدف ان تلتقي في المصعد الكهربائي في مكة بالإمام الشعرواي الذي لم يكن يعرفها لكنها تعرفت عليه بسهولة وقدمت له نفسها فرحب بها وأضافت “ان الله يغفر الذنوب” فأجابها الإمام الجليل “ان الله تواب رحيم”.

 

 

وبعد عودتها من العمرة ذهبت الى الامام الشعرواي في منزله بمنطقة الحسين بحي الأزهر وهناك بدأت طريقا آخر نسيت فيه تماما انها شادية وعادت الى اسمها الأصلي فاطمة وأنهت بذلك رحلة المشوار الفني وطويتها الى الأبد معتزلة اعتزالا نهائيا للوسط الفني وللإعلام.

 

 

وكما اعتزلت الفنانة الشابة وقتها هناء ثروت وزوجها محمد العربي ثم الفنانة نسرين وابتعدتا نهائيا عن الأضواء بعد ان اختارتا طريقا آخر.

 

فنانات ارتدين الحجاب دون التخلي عن الفن

كثيرات هن الفنانات اللواتي اخترن ارتداء الحجاب لكنهن لم يعترفن بتحريم الفن بل ظلت لهن مكانة في الوسطالفني ولهن اختيارات دقيقة للأدوار التي يحرصن على انتقائها بدقة حتى لا تتعارض في مضمونها وفي بعض المشاهد مع خصوصية الحجاب وهن بينهن الفنانة عفاف شعيب والفنانة سهير البابلي وغيرهن.

جدل خلع الحجاب

من الظواهر التي برزت أيضا في المشهد الفني هو ارتداء بعض الفنانات للحجاب ثم خلعه والعودة الى الفن ومنأبرزهن عبير صبري التي بدأت مسيرتها بأدوار ساخنة ظلت أسيرة لها قبل ان تختفي وتعلن انها اعتزلت وارتدت الحجاب وندمت على كل ما قامت به من ادوار مسيئة.

 

لكن حجابها لم يطل وسرعان ما عادت الى دأبها الاول وهو ما اثار عليها حملة شرسة وصلت حد مقاضاتها في المحكمة وحدث هذا مع بعض الفنانات الأخريات اللواتي يعتزلن ويتحجبن تحت تأثير بعض الاحداث ثم سرعان ما يقررن العودة ومنهن الاعلامية بسمة وهبة.

 

فتوى خلع الحجاب

من أطرف الظواهر ما حدث مع الفنانة صابرين التي اعتزلت الفن بعد نجاحها الساحق في مسلسل ام كلثوم  ثم ارتدت الحجاب وبعد غيبة عادت الى التمثيل في ادوار ادتها وهي محجبة.

ثم سرعان ما أطلت على المشاهدين بادوار لسيدات غير محجبات وهي ترتدي باروكة عوض شعرها وقد قيل وقتها ان طلبت الفتوى من احد الشيوخ الذي أجاز لها ذلك.

وكان أمرا لافتا ومثيرا للجدل.

 

حجاب التونسيات بين ايمان الشريف وحياة جبنون

من ابرز الفنانات التونسيات اللواتي قررن ارتداء الحجاب الفنانة ايمان الشريف التي اعلنت في خطوة غير مسبوقة انها وعن قناعة ايمانية راسخة غيرت طريقها وظهرت في وسائل الاعلام ترتدي الحجاب ومنشدة لبعض الأذكار الدينية.

لكن هذا الامر لم يطل وسرعان ما عادت الى ما كانت عليها بعد ان خلعت الحجاب وواصلت مسيرتها الفنية دون تغيير يذكر.

 

 

 

وآخر ما يمكن ان نوقف عنده في هذا الصدد هو حجاب الفنانة حياة جبنون التي اطلت منذ أيام بالحجاب الذي ارتدته منذ فترة وبدت في حالة ايمانية قصوى وهي تعلن انها تابت وأنها عرفت طريق الله الذي تدعوه ان يثبت إيمانها وتفاعل الكثير من رواد منابر التواصل الاجتماعي معها واعتبروها على درجة عالية من الصدق حقا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.