الصحفية والشاعرة السودانية داليا إلياس: القدس قيمة دينية عظيمة

ترى الشاعرة والصحفية السودانية داليا الياس أن القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي بشأن القدس متوقع منذ سنين، نظرا لوهن الأنظمة العربية، وتراجع بعض الفلسطينيين في الدفاع عن قضيتهم.

وقالت داليا، في تصريح لمجلة “ميم”، إن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يأتي نتيجة لتخطيط أمريكي مسبق ونظرا لموقف ترامب الداعم لإسرائيل تاريخيا. وتابعت: “ترامب كان الأكثر وقاحة بين الرؤساء الأمريكيين في اتخاذه لهذا القرار”.

 

واعتبرت الشاعرة السودانية أنّ الزاوية الأشمل للتعاطي مع القرارات الأخيرة هي المكانة الدينية للقدس، وأوضحت: “لا يجب أن ننظر للقدس من زاوية كونها عاصمة لهذا أو ذاك، لأنها قيمة دينية مقدسة وعظيمة، وهنا مربط الفرس”.

 

وشددت داليا إلياس على أنّ التعامل مع القرار الأمريكي الأخير، يجب أن يستصحب النظرة البعيدة لما يمكن أن يكون عليه مستقبل المنطقة، وما يمكن أن يطال حياتنا وبلداننا ومستقبل أبنائنا حين تصبح القدس عاصمة لإسرائيل.

وبدت الشاعرة السودانية غير متفائلة بقدرة العرب والمسلمين على إحداث التأثير المناسب، وقالت: “هم أضعف وأوهن مما نتخيل، كما أن اهتماماتنا بعيدة كل البعد عن مبادئ الوحدة والكرامة والدفاع عن المقدسات. يوجد فقط بعض الأصوات الواهنة هنا وهناك، ثم لا شيء”.

الكاتب: Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.