سياسة

باعتراف الإعلام الإسرائيلي :ترامب قرّر بالتنسيق مع مصر والسعودية

أخبار

 

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل خطوة وقع نسجها والتفاهم بشأنها على المستوى الإقليمي بين ترامب و السعودية و مصر.

وأشار المتحدث الإسرائيلي  إلى أن “الفلسطينيين يدفعون ثمنا لتغيرات كبيرة في المنطقة وهم من دفع الحساب”. وأضاف “لقد زُجّ بقضية فلسطين في الزاوية ولم يعد العالم يتحدث عن الفلسطينيين بل عن إيران و السعودية و سوريا وروسيا ، هذه هي القصة بالمختصر. ”

في المقابل، اكتفى الديوان الملكي السعودي باصدار بيان عبر فيه عن” استنكار المملكة وأسفها الشديد للقرار الأميركي بشأن القدس لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس”.

وأضاف البيان: “هذه الخطوة تمثل إخلالاً بالموقف الأميركي المحايد تاريخياً من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيدا من التعقيد على النزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

أما بيان الخارجية المصرية فإنه لم يختلف كثيرا عن البيانات العربية الأخرى، المعبرة عن”القلق البالغ من التداعيات المحتملة لهذا القرار على استقرار المنطقة، لما ينطوي عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا للمكانة الروحية والثقافية والتاريخية الكبيرة لمدينة القدس في الوجدان العربي والإسلامي، فضلا عن تأثيراته السلبية للغاية على مستقبل عملية السلام.”

في المقابل، يرى رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه بعد إعلان ترامب لم يبق في المنطقة عدو واحد لإسرائيل سوى إيران. وكتب في تغريدة على تويتر “لقد تبقى حالياً نظام واحد فقط يدعو ويناشد بشكل صريح لا يحتمل التأويل إلى تدمير إسرائيل وهو إيران والإيرانيون يختلفون في هذه النقطة عن العالم العربي.”

 

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.