سياسة

اليوم ترامب يمضي القرار بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

This post has already been read 18 times!

 

ذكرت شبكة cnn الأمريكية أنه من المتوقع أن يعلن اليوم الاربعاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطاب سيبث في الساعات المقبلة. إذ من المنتظر أن سيوجه وزارة الخارجية الأمريكي للبدء بإجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وذكرت cnn أن” ترامب سيوقع اليوم على قرار مماثل لما سبق للإدارات الأمريكية المتعاقبة أن وقعته بتأجيل نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة ستة أشهر، وفقا لما أكدت المصادر، التي رجحت أن تستغرق عملية نقل السفارة عدة أعوام.”

و للإشارة فإن الرؤساء الأمريكيين قاموا منذ عام 1995 على تأجيل قرار بنقل السفارة لعدم تعقيد مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

ووصفت الإدارة الأمريكية الخطوة المرتقبة لترامب بأنها “اعتراف بالحقائق”، مضيفة أن القدس “كانت منذ سنوات مقرا للحكومة الإسرائيلية” وأن القرار لن يكون له تأثير على مستقبل الحدود بين الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية بعد انتهاء مفاوضات الوضع النهائي.

وذكر البيت الأبيض أن “ترامب تحدث مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدا “التزامه بدفع محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية وأهمية دعم هذه المحادثات”.

وقد حذّر رؤساء العديد من الدول العربية والإسلامية من خطورة هذا القرار، فيما دعت الفصائل الفلسطينية إلى تظاهرات شعبية في الأراضي المحتلة احتجاجا على القرار الأمريكي.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.