سياسة

من هم رجال محمد بن سلمان ؟

 

يحيط بولي العهد السعودي محمد بن سلمان مجموعة مصغرة من المستشارين يعتبرون “رجال بن سلمان” وهم مقسمون بين عدة مجالات بين السياسة و الاقتصاد و الاعلام والجيش.

ومن أبرز هؤلاء، المستشار ثامر السبهان الذي لعب دورا مهما في استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، كما تعتبره أوساط دولية المستشار الأكثر تحريضا ضد إيران و حزب الله.

وفي تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية وصفت السبهان بالمستشار الأكثر استفزازا حتى أن الإدارة الأمريكية طلبت منه التوقف عن التغريدات الاستفزازية التي رافقت استقالة سعد الحريري.  وأوضحت  الوكالة بأن ثامر السبهان أحد أهم المشاركين في “المقامرة عالية المخاطر” في التصعيد مع إيران.

وأوردت الوكالة أن السبهان سافر إلى واشنطن عقب استقالة الحريري والتقى بمسؤولين من الخارجية والبنتاغون ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

وقالت إنه بدلا من أن يتلقى السبهان من المسؤولين الأميركيين دعمهم لاستقالة الحريري، تلقى توبيخا منهم.  كما أكدت الوكالة” أن المسؤولين الأميركيين سألوا السبهان عمن أعطاه حق تقويض استقرار لبنان بينما تدعم واشنطن القوات المسلحة اللبنانية.”

وكان السبهان يشغل خطة الملحق العسكري بالسفارة السعودية في لبنان قبل أن يعين سفيرا في العراق إلى حدود أكتوبر 2016.

فيما يبدو ثامر السبهان الأكثر نشاطا على مواقع التواصل الاجتماعي من بين رجال بن سلمان إلا أن القائمة تضم أشخاصا آخرين لا تقل أهميتهم لديه.

ومن أهمهم :

أحمد العسيري : الجناح العسكري

 

وهو المستشار العسكري لوزارة الدفاع منذ 2014، نائب رئيس الاستخبارات السعودية، وسيط في صفقات الأسلحة الخاصة بالمملكة، عينه بن سلمان الناطق الرسمي لعاصفة الحزم (الحرب على اليمن). وقد اعتبر كثيرون أنه جاء به لتقويض نفوذ محمد نايف  آنذاك قبل أن تتم تنحيته من ولاية العهد.

ويبدو أن علاقة ثقة تربط العسيري ببن سلمان ، وهو ما أكده العسيري نفسه عندما شرح في الإعلام النصيحة التي قدمها له ولي العهد عند تكليفه متحدثا باسم عاصفة الحزم، إذ قال له “خليك طبيعي، كُن أنت”، وقال العسيري في مقابلة تلفزيونية: “هذا بالنسبة لي دليل عندي على معرفة سمو الأمير بي جيدا”.

 

 تركي الدخيل : الذراع الإعلامي

 

صدر قرار رسمي من إدارة مجموعة قنوات mbc أسبوعا بعد تولي الملك سلمان الحكم ، بتعيينه مديرا عاما لقناتي “العربية ” و “الحدث” السعوديتين، قبل أن يصير مرافقا دائما لولي العهد السعودي في كل جولاته.

عزز انضمام الدخيل  إلى رجال بن سلمان في السلطة،  علاقته الوثيقة مع ولي العهد الإماراتي  محمد بن زايد الذي كان داعما له ليكون ضمن نخبة بن سلمان الجديدة، خصوصا ف وأن بن زايد يدعم الأمير الشاب على حساب ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف.

 

سلمان الأنصاري

مندوب بن سلمان في واشنطن، هو بمثابة المستشار والمهندس المسؤول عن  تسويق مواقف وليا لعهد عبر وسائل الإعلام الأمريكية. وهو رفيقه الدائم خلال لقاءاته مع الفاعلين في صناعة القرار الأمريكي.

أعطاه ولي العهد صلاحيات واسعة، إذ تم تعيينه رئيسًا للوبي السعودي في أمريكا (سابراك).  فضلا عن منحه الضوء الأخضر للظهور في وسائل الإعلام الغربية متحدثا عن خطط الأمير الشاب في إعادة هيكلة جديدة للعلاقات الأمريكية السعودية، وإعادة تصدير صورة للمملكة مغايرة لما هو سائد عنها في الإعلام الأمريكية.

خالد الفالح 

وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي والرئيس التنفيذي السابق لشركة أرامكو السعودية، وهي الشركة التي تدير ثاني أكبر احتياطي مؤكد من الزيت في العالم كما أنها أكبر شركة منتجة للزيت الخام في العالم. ويعتبر مهندس فكرة خصخصة شركة  أرامكو ، وإدراجها ضمن خطة بن سلمان 2030.

ياسر الرميان

المستشار الشخصي لمحمد بن سلمان، يرافقه في جولاته الخارجية، وهو رسميا مستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء و هو المُشرف على الصندوق السيادي في المملكة.

 

خالد بن سلمان

الشقيق الأصغر لوليّ العهد، السفير السعودي في الولايات المتحدة منذ أفريل 2017، وهو طيّار تدرّب مع القوات الأمريكية.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.