رياضة

هداية ملاك: تألق رياضي وسمو أخلاقي

رياضة

عودة قوية لبطلة التايكواندو المصرية هداية ملاك، وذلك بعد تتويجها مؤخرا بالميدالية الفضية وزن 67 كغ في بطولة فرنسا الدولية للتايكوندو. ولولا هزيمتها مع بطلة المجر لكان اللقب من نصيب ابنة مصر.

وقبل أيام قليلة، أحرزت هداية الميدالية البرونزية في منافسات وزن أقل من 67 كغ  ببطولة كرواتيا المفتوحة للتايكوندو التي أقيمت في العاصمة الكرواتية زغرب يوم 11 نوفمبر الجاري.

هداية ملاك، بطلة مصرية جمعت بين التألق الرياضي والروح الانسانية، حققت لبلدها  تتويجات وألقاب على المستويات الإقليمية والقارية والعالمية، خاصة بعد جلبها للبرنزية خلال أولمبياد ريو لتكون اول لاعبة تايكواندو مصرية تتوج في الاولمبياد.

كما سجل لها التاريخ الرياضي مواقف انسانية جعلتها تعطي خير نموذج لما يعرف بالروح الرياضية.

تتويجات وألقاب

خطواتها الأولى مع التايكواندو بدأتها في سن العاشرة، عندما كانت تمارس هذه الرياضة مع اخوتها، وبعد أن انضمت لمنتخب الناشئين حصدت الميداليات التي ارتفع عددها بعد التحاقها بمنتخب الكبار. حيث توجت ببطولة الجيزة وتأهلت إلى بطولة الجمهورية المصرية التي كانت من نصيبها ولم يتجاوز عمرها 14 عاما.

للتواصل بعدها التتويجات والالقاب:

سبتمبر 2011 التتويج بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الإفريقية موزمبيق.

ماي 2012 احراز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجامعات المقامة بكوريا الجنوبية وزن تحت 57 كغ.

نوفمبر 2012 الميدالية الفضية في دورة الألعاب الإفريقية.

2012 رغم تعرضها للاصابة  نجحت في التتويج ببرونزية البطولة الإفريقية المقامة بمدغشقر .

يونيو/جوان 2013 احراز الميدالية البرونزية فى منافسات السيدات فى التايكوندو وزن 67 كغ بدورة ألعاب البحر المتوسط المقامة بمدينة ميرسن بتركيا.

سبتمبر 2013 احراز الميدالية الفضية ببطولة التضامن الاسلامي التي أقيمت في إندونيسيا.

فبراير/فيفري 2014 التتويج بالميدالية الذهبية في بطولة الأقصر الدولية الأولى التي أقيمت في الأقصر ضمن منافسات وزن 57 كغ، بعد تغلبها على اللاعبة الإنجليزية جادي جونز بنتيجة 7/10 في المباراة النهائية.

مارس 2014 التتويج مرة أخرى بالميدالية الذهبية في بطولة البحرين الدولية للتايكوندو.

نوفمبر 2014 الميدالية البرونزية في بطولة باريس المفتوحة.

أغسطس/ أوت 2014 الميدالية البرونزية في بطولة أستراليا المفتوحة

أكتوبر 2014 الميدالية الفضية في بطولة أوكرانيا المفتوحة، والتي أقيمت بمدينة خاركوف.

 ديسمبر 2014 الميدالية البرونزية لكأس العالم للفرق مع منتخب فرنسا بعد الخسارة مع كوت دي فوار فى نصف النهائي حيث تسمح قوانين البطولة للمنتخبات المشاركة الاستعانة بلاعب او اثنين على الاكثر من المنتخبات الى لا تشارك بفريق فى البطولة و قد اختار منتخب فرنسا الاستعانة بلاعبة المنتخب المصري.

مايو 2015 الميدالية البرونزية فى بطولة النمسا الدولية للتايكوندو فى منافسات وزن 57 كجم بعد هزيمتها فى دور الـ”نصف نهائى” أمام لاعبة إيران.

أغسطس 2015 الميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى بروسيا كما توجت بلقب ملكة جمال الجائزة الكبرى.

أكتوبر 2015 الميدالية الذهبية في البطولة الدولية للتايكوندو كازاخستان فى وزن -63 كغ.

وفي نفس الشهر أي اكتوبر 2015 توجت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم العسكرية المقامة في كوريا الجنوبية وزن 62 كغ بعد تغلبها في النهائي على لاعبة الصين المصنفة السادسة عالميا وصاحبة الميدالية الفضية بطولة العالم 2009 و بطلة أسيا لعامي 2013 و 2014.

يونيو/جوان 2015 الميدالية الفضية في بطولة استراليا المفتوحة للتايكوندو، في مدينة ملبورن الاسترالية. ضمن منافسات وزن تحت 57 كغ.

أغسطس/ أوت 2015 الميدالية الذهبية في بطولة بولندا المفتوحة للتايكوندو.

ديسمبر 2015 الميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى بالمكسيك والتي أهلتها لأوليمبياد ريو دى جانيرو 2016.

مارس 2016 الميدالية البرونزية في بطولة الأقصر الدولية للتايكوندو ، وزن -62 كغ.

فبراير 2016 الميدالية الذهبية في بطولة الفجيرة المقامة بالإمارات.

أبريل 2016 الميدالية البرونزية في بطولة أسابنيا المفتوحة، منافسات وزن تحت 57 كغ.

مايو 2016 الميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية التي أقيمت في بورسعيد ، منافسات وزن تحت 57 كغ عقب انسحاب بطلة المغرب من خوض المباراة النهائية.

وفي نفس السنة  2016 توجت هداية بالميدالية البرونزية بدورة الألعاب الأولمبية المقامة بمدينة ريو دي جانيرو في وزن 57 بعد فوزها على بطلة بلجيكا 1-0. وصرحت “كنت أتمنى الذهبية، ولكن سعادتي بالبرونزية تضاعفت بشكل كبير، عندما علمت أن كل أطياف الشعب المصري فرحوا بإنجازي”.

نوفمبر 2017 التتويج ببرنزية بطولة كرواتيا المفتوحة وفي نفس الشهر نجحت هداية في احراز فضية بطولة فرنسا المفتوحة.

مواقف انسانية لبطلة مصر

سجل التاريخ مواقف انسانية وأخلاقية  للبطلة المصرية، ففي بطولة أفريقيا المقامة في محافظة بورسعيد المصرية، لـلـ «البار تايكوندو» أي التايكوندو المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، علمت ملاك أن لاعبة “البار تايكوندو” المغربية “رجاء قرماش”، المصنفة الثانية عالميًّا، لم تجد لاعبين في وزن 62 كغ، وهو ما سيحرمها من التتويج بذهبية البطولة حينها، مما دفع ملاك، بالرغم من أنها كانت تتجهز للمغادرة، بعد فوزها بذهبية البطولة للأصحاء، للعب مع رجاء والهزيمة أمامها، لتفوز رجاء بذهبية البطولة، ويرتفع تصنيف رجاء الدولي والعالمي.

ولم تكن تلك المرة الوحيدة، حيث استعان المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم للفرق سنة 2014، بلاعبة المنتخب المصري هداية ملاك، علما وأن المنتخب المصري لم يكن ضمن المنتخبات المشاركة في البطولة، فبعد هزيمة فرنسا على يد كوت ديفوار في نصف النهائي،  وعلى الرغم من إصابتها في وجه القدم، تحاملت على نفسها واستمرت في اللعب، ليفوز المنتخب الفرنسي بالنهاية بالميدالية البرونزية.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد