سياسة

ديمتريس أفراموبولوس: أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة

أخبار

 أكد المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء ان أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم والمساعدة مشيرا إلى أن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية.

وأضاف المفوض ديمتريس أفراموبولوس في تصريحات لوسائل الاعلام أن “أوضاع المهاجرين في ليبيا خارجة عن السيطرة ومغرقة في الفوضى ويصعب التحكم فيها».

وأعرب  عن استعداد الاتحاد الأوروبي عن مساعدة ليبيا ”مستعد لتقديم الدعم ومساعدة ليبيا على المستوى المادي والخبراء وتقديم دورات تدريبية ولكن على المجتمع الدولي… أن يأخذ مبادرات لإعادة الاستقرار“ إلى البلاد.

وقال إن التنسيق مع الحكومة الليبية ضرورة ملحة، لكن مسألة ليبيا تتعدى الحدود لأنها ”أصبحت مشكلة عالمية.“

وجاء تصريح المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء عقب اجتماعه مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الداخلية عبد الواحد لفتيت لبحث قضايا الأمن والهجرة.

كما وصف التعاون المغربي الإسباني في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بأنه جيد جدا ”لكن المغرب يحتاج لدعمنا أكثر ونحن على استعداد لذلك“.

ميدانيا ، أعلنت منظمة “إس أو إس المتوسط”، أنها تمكنت خلال ثلاثة أيام، من إنقاذ نحو 1500 مهاجر، وذلك في 15 عملية إنقاذ بحري في المياه الدولية قبالة ليبيا.
وأكدت المنظمة  أنها عثرت يوم أمس على جثة امرأة على متن زورق كان على متنه أيضا 108 ركاب بينهم 16 امرأة و34 قاصرا غالبيتهم إريتريون انقذهم قارب “اكواريوس” الذي استاجرته “إس أو إس المتوسط”.
وأنقذ قارب “اكواريوس” أيضا الأربعاء 279 شخصا بينهم عشرات النساء والاطفال ، إثر تفيذه لعمليتين بحريتين، احداهما بالتعاون مع سفينة عسكرية إسبانية.
الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق