سياسة

دول الحصار تدرج اتحاد العلماء المسلمين على قائمة الارهاب

أخبار

أعلنت دول الحصار على قطر، وهي كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر عن ادراج “كيانين” ضمن قائمة الإرهاب، وهما كل من المجلس الإسلامي العالمي “مساع” والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اضافة الى 11 شخصا.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن “الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة، كما أن الأفراد نفذوا عمليات إرهابية مختلفة.”

وقد وجهت الدول الاربع اصابع الاتهام الى قطر باحتواء و تمويل هذه “الكيانات والأفراد” .

وفي ردود الفعل، انتقد الصحفي السعودي جمال خاشقجي  هذا القرار ووصفه بالحماقات ، قائلا”أحاول أن أتفاءل ولكن أصدم بحماقات تقصي المملكة عن محيطها كل يوم، هل تعرفون من في اتحاد العلماء المسلمين؟  إنهم خيرة فقهاء الأمة، علما وفقها وصدقا.”

 

فيما تساءل آخر “هل قراراتنا أصبحت غير مقصودة في ذاتها؟ أو أن وصم الإرهاب فضفاض قد يسع لمن يخالفنا أياً كان؟ خاصة و أن اتحاد علماء المسلمين يضم شخصيات دينية من خارج قطر على غرار أحمد الخليلي الذي يشغل خطة نائب الرئيس و هو في الآن نفسه مفتي سلطنة عمان”.

كما سبق للسلطات في السعودية و الإمارات تكريم عدد من علماء الاتحاد و خاصة الشيخ يوسف القرضاوي.

أما الأفراد الذين تم ادراجهم على قائمة الإرهاب، فهم خالد ناظم دياب و سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر وميسر علي موسى عبدالله الجبوري ومحمد علي سعيد أتم و حسن علي محمد جمعة سلطان ومحمد سليمان حيدر محمد الحيدر ومحمد جمال أحمد حشمت عبدالحميد السيد ومحمود عزت إبراهيم عيسى ويحيى السيد إبراهيم محمد موسى وقدري محمد فهمي محمود الشيخ وعلاء علي علي محمد السماحي.

وللإشارة، فان الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أنها لا تعترف بالقوائم الارهابية ما عدا تلك الصادرة عن المؤسسات التابعة لها، في اشارة الى القوائم الارهابية التي اصدرتها دول الحصار، في جوان الماضي، التي تضمنت إدراج 59 شخصا و12 كيانا قالوا إنهم “مرتبطين بقطر” .

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.