سياسة

إلغاء 32 رحلة إغاثة إلى اليمن بسبب الحصار

أخبار

أفاد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة بأن 32 رحلة إغاثة إنسانية جوية متوجهة إلى اليمن قد ألغيت، فيما لم يرد التحالف بقيادة السعودية على الطلبات الجديدة المقدمة من خدمات الرحلات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف أن تلك الخدمات الجوية لا تتمكن من تيسير الرحلات سوى إلى عدن، بسبب إغلاق الموانئ اليمنية المفروض من التحالف.

وقال “إن العاملين في المجال الإنساني غير قادرين على التنقل من وإلى صنعاء منذ فرض الإغلاق في أوائل الشهر الحالي.”

وكانت منظمات إغاثة أكدت منذ أيام أن المجاعة يمكن أن تكون قد حصلت في بعض المناطق اليمنية بسبب النقص الحاد في المساعدات الغذائية والمواد الأساسية كالوقود و الأدوية .

فمع إعاقة تدفق الإمدادات التجارية، ارتفعت بشكل حاد أسعار السلع الأساسية ومنها الغذاء والوقود. في صنعاء على سبيل المثال ارتفعت أسعار الوقود  بنسبة 60 في المائة ، أما سعر المياه المنقولة بالشاحنات فزاد بنسبة 133 في المائة . وقد تضرر من هذا الوضع بشكل خاص النازحون واللاجئون وطالبو اللجوء.”

فيما تلقت مفوضية شؤون اللاجئين تقارير تفيد بأن عددا من النازحين غير القادرين على تحمل ارتفاع نفقات المعيشة، منذ إغلاق الحدود، بدأوا في ترك المراكز الحضرية في صنعاء والعودة إلى المحافظات الأخرى بما فيها الموجودة على الخطوط الأمامية للصراع.

ويؤثر هذا الإغلاق على توصيل المساعدات الإنسانية، فلم تتمكن مفوضية شؤون اللاجئين من توصيل إمدادات جديدة للإغاثة الطارئة لنحو 280 ألف نازح داخل البلاد.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.