سياسة

سعد الحريري يتراجع عن الاستقالة

أخبار

وصل ليلة البارحة الثلاثاء رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الى بيروت ، بعد زيارة إلى فرنسا ثم مصر وقبرص ليشارك في احتفالات عيد الاستقلال.

المحطة الأولى لسعد الحريري عند وصوله لبنان كانت زيارة ضريح والده رفيق الحريري، وكانت المفاجأة بأن اعلن الحريري انه تراجع عن الاستقالة، استجابة لطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون. وقال الحريري إنه يجب الحفاظ على مصلحة لبنان فوق أي مصالح اخرى و المحافظة على سلامة العيش المشترك بين اللبنانيين.” و اضاف الحريري أنه يتطلع الى شراكة مع كل الاطراف اللبنانية لاعادة بناء لبنان. 

وبقي الحريري طيلة أسبوعين في الرياض  في ظل أنباء عن تقييد حريته ، حتى أن الرئيس اللبناني ميشال عون اعتبر “أن الأمر وصل إلى درجة الحد من حرية الرئيس الحريري وفرض شروط على إقامته وعلى التواصل معه حتى من أفراد عائلته”، فيما قال وزير الخارجية عادل الجبير” إن سعد الحريري موجود في المملكة بإرادته، وقدّم استقالته بناء على رغبته، ويستطيع المغادرة بأي وقت، وادعاءات الرئيس اللبناني ميشال عون بشأن احتجازه باطلة.”

ورغم الاختلاف بين الفرقاء السياسيين في لبنان فان الجميع طالب بعودة سعد الحريري ودراسة الخيارات السياسية بين اللبنانيين دون تدخل خارجي.

وكان الحريري أعلن استقالته في الرابع من هذا الشهر بتعلة التدخل الإيراني في البلاد عن طريق حزب الله. وتأتي هذه الاستقالة تزامنا مع التصريحات السعودية ضد ما وصفته “بالنفوذ الإيراني” في منطقة الشرق الأوسط . كما توالت التقارير الإعلامية الدولية حول امكانية ان يكون لبنان ساحة الحرب بين الرياض وطهران. وهو ما أعلنه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤخرا بأن المملكة قد أعلنت الحرب على لبنان و حزب الله.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.