سياسة

مساء اليوم حسن نصر الله يرد على الجامعة العربية

أخبار

أدان اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب ما وصفوه “بالتدخل الإيراني في المنطقة” .كما حمّل البيان الصادر عن هذا الاجتماع حزب الله مسؤولية دعم الارهاب في الدول العربية. وجاء هذا الاجتماع بعد دعوة عاجلة من المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي.

وكانت المملكة طلبت اجتماعا طارئا للجامعة العربية بعد سقوط صاروخ باليستي شمال الرياض أطلقته الجماعات الحوثية في اليمن. وندد وزراء الخارجية العرب بهذه العملية وأكدوا حق المملكة في الدفاع عن أراضيها.

وقال أمين عام الجامعة العربية أحمد أبوالغيط ” إن مندوب لبنان تحفظ على الأجزاء الخاصة بحزب الله في البيان الختامي الذي وصف حزب الله بأنه “منظمة إرهابية”. كما لازالت  الجامعة العربية بانتظار موقف العراق من البيان.  

كما أكد أبوالغيط “لن نعلن الحرب على إيران في المرحلة الحالية ونتخذ خطوات متدرجة من بينها تكليف المجموعة العربية داخل الأمم المتحدة برفع الملف” الانتهاكات الإيرانية إلى مجلس الأمن الدولي”.

وفي ردود الفعل، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في تغريدة على تويتر “في الوقت الذي تعمل فيه إيران مع روسيا لحل الأزمة السورية  وإعادة إعمار البلاد وتهيئة الأجواء لحوار شامل بين الفرقاء السوريين، تواصل السعودية تمويل الإرهاب و الحرب على اليمن و حصار قطر و خلق أزمة في لبنان .”

أما حزب الله، فمن المنتظر أن يلقي زعيمه حسن نصر الله مساء اليوم كلمة للرد على بيان جامعة الدول العربية بخصوص تصنيف الحزب “كمنظمة إرهابية”.

في حين أجرى وزير الخارجية، جبران باسيل، اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية عدد من الدول العربية، أعلن خلالها “رفض لبنان وصف بيان الجامعة العربية لحزب الله الإرهابي”، معتبرا أن الحزب “مكون أساسي من الشعب اللبناني”، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وكان وزير الخارجية اللبناني قد تغيب عن هذا الاجتماع وحضر مندوب لبنان لدى الجامعة العربية هذا الاجتماع.  وتحدثت أنباء عن رفض عدد من الدول العربية تجميد عضوية لبنان داخل الجامعة العربية.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد