سياسةغير مصنف

حسب مؤشر السلام العالمي: 6 دول عربية من بين الأكثرة خطورة

أخبار

وضع  مؤشر السلام العالمي لسنة 2017، ست دول  عربية ضمن قائمة 10 بلدان الأكثر خطورة في العالم. واحتلت سوريا المركز الأول عالميا في حيث الخطورة.

وتتمثل هذه البلدان في كل من العراق و اليمن و ليبيا و الصومال و السودان. وهي مصنفة ضمن القائمة الحمراء الأكثر خطورة.

في المقابل تصدرت آيسلندا الدول الـ10 الأكثر أمنا، تليها نيوزيلندا ثم البرتغال، النمسا، الدنمارك، جمهورية التشيك، سلوفينيا، كندا، وسويسرا وأيرلندا.

وتحتل قطر المرتبة الأولى عربيا من حيث مستوى الخطورة وتأتي في المرتبة 30 عالميا وقد حققت تحسنا بخمس نقاط مقارنة بالمؤشرات السابقة . وهي الدولة العربية الوحيدة الى جانب الكويت اللتان تم تصنيفهما ضمن القائمة الخضراء أي البلدان الأكثر أمنا .

وتحتل تونس المرتبة 69 عالميا من مجمل 163 دولة وهي مصنفة ضمن القائمة الصفراء أي الدرجة الثانية الاقل خطورة إلى جانب الإمارات المرتبة 65،  عمان 70، المغرب 75، والجزائر في المرتبة 139.

فيما تم تصنيف كل من البحرين والمملكة العربية السعودية ضمن القائمة البرتقالية، الدرجة الثالثة في مستوى الخطورة  في المرتبتين 131 و133، فيما احتلت مصر المرتبة 139 ولبنان المرتبة 148 وتفصلها مرتبة واحدة عن القائمة الحمراء.

و عموما، يلاحظ  التقرير أن 8 دول أوروبية كانت من بين الأكثر أمنا،  فيما تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز 114. وقد بلغت تكلفة العنف العالمي في عام 2016 نحو 14.3 تريليون دولار ، أي ما يعادل 12.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.