سياسة

غدا لقاء مرتقب بين الحريري و ماكرون في باريس

أخبار

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ايمانويل ماكرون سيلتقي رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري في باريس السبت 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الحاليفيما رفض سعد الحريري الكشف عن موعد زيارته إلى فرنسا.

جاء ذلك  خلال لقاء الحريري بمقر إقامته بالرياض يوم أمس الخميس، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير “إن فرنسا تريد أن يحافظ لبنان على سيادته واستقراره وأن يبقى بمنأى عن التدخلات الخارجية وأن يتم احترام الطوائف في لبنان وأن يعود الوضع لما كان عليه قبل استقالة الحريري”.

فيما قال وزير الخارجية عادل الجبير”إن سعد الحريري موجود في المملكة بإرادته، وقدّم استقالته بناء على رغبته، ويستطيع المغادرة بأي وقت، وادعاءات الرئيس اللبناني ميشال عون بشأن احتجازه باطلة.”

وكان الرئيس الفرنسي قد قام في التاسع من الشهر الحالي، أياما بعد استقالة الحريري،  بزيارة خاطفة إلى الرياض التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

كما استقبل ايمانويل ماكرون منذ يومين وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس ، وعبّر ماكرون عن أمله في أن يتمكن سعد الحريري من العودة الى لبنان كما أعلن ذلك في آخر مقابلة تلفزيونية الأحد الماضي.

فما أكد رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب ” أن المطلوب هو أن يتمكن الحريري من العودة بحرية الى بلده لتوضيح وضعه طبقا للدستور اللبناني”. موضحا أن استقالته من السعودية فتحت الباب أمام “مرحلة من الشكوك و لا بد  من إنهائها سريعا”.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.