منوعات

بالأرقام … تأثير التغيرات المناخية على صحة الانسان

أخبار

أثر التغير المناخي الذي يشهده العالم، على اصحة الانسان بشكل كبير وذلك من خلال ضربات الشمس وانتشار الامراض المنقولة عبر البعوض بالاضافة الى تراجع كبير في الانتاجية.

وقد ارتفع عدد الأشخاص الذين تاثروا بموجات الحر الى 125 مليون شخص خلال الفترة الممتدة من 2000 الى 2016 مع مجموع قياسي بلغ 175 مليون شخص سنة 2015 وذلك حسب التقرير الصادر عن مجلة “ذي لانست” البريطانية الطبية والذي دعا الى “تسريع الانتقال إلى مجتمع منخفض الانبعاثات الكربونية”.

كما أدى ارتفاع الحرارة الى انخفاض إنتاجية العمال في المناطق الريفية بنسبة 5.3%،خلال نفس الفترة (2000-2016).

كما ساهم الاحترار المناخي في انتشار البعوض الناقل للامراض، حيث عزز المناخ قدرة البعوض على نقل المرض بنسبة 9.4 بالمائة منذ عام 1950، في حين تضاعف عدد المرضى تقريبا كل 10 سنوات.

وقد شارك في اعداد هذا التقرير 24  هيئة أبحاث ومنظمة دولية، من بينها منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وقد تم الانطلاق في انجازه منذ سنة 2015، ويهدف هذا التقرير الذي ورد تحت عنوان “عد عكسي للصحة والتغير المناخي”هو قياس التقدم المحرز في إطار 40 مؤشرا رئيسيا على صلة بالمسألتين، وذلك كل سنة حتى العام 2030.

وحسب ذات التقرير فقد ارتفع عدد الكوارث المناخية بين 2000 و2016 من أعاصير وموجات وجفاف وفيضانات بنسبة46 %.

ونظرا للارتفاع المتوقع في الظواهر المناخية القصوى، لا يزال ينبغي تذليل “حواجز تكنولوجية ومالية وسياسية” عدة، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، للتكيف مع تداعيات تغير المناخ على الصحة واحتوائها.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق