سياسة

غوغل يحتفل بالصبوحة

ثقافة

في بادرة قد تكون الأولى احتفل محرك البحث غوغل بذكرى ميلاد الفنانة اللبنانية الراحلة صباح. إذ فوجئ مستخدمو الانترنت بصورة الصبوحة ومن خلفها أعمدة بعلبك الأثرية وفرقتها بالزي التقليدي اللبناني  مرفوقة بشعار المحرك البحثي.

وكانت هذه البادرة استثنائية باعتبار أن غوغل دأب على إحياء عديد الأحداث الكبرى العالمية آو الشخصيات العلمية الكبرى المؤثرة في التاريخ العالمي. وفي احتفائه بالصبوحة أو شحرورة الوادي كما كانت تسمى هو احتفاء برموز الفن العربي الذين قدموا للتاريخ أزهى أمجاده.

وصباح هي احدى اهم الفنانات العربيات ولدت في لبنان اواخر العشرينات من القرن الماضي  واكتشفت موهبتها المنتجة اللبنانية الشهيرة اسيا بعد ان زكاها احد المندوبين التابعين لشركتها.

وبدأت رحلتها الفنية من القاهرة التي سافرت اليها بدعوى من اسيا وهناك التقت عديد الفنانين الكبار على غرار الملحن رياض السنباطي وزكرياء احمد كما التقت بصحفيين مرموقين في تلك الفترة من بينهم احسان عبد القدوس وعلى ومصطفي امين.

وانطلقت في مجال الفن في عمر 18 سنة من خلال التمثيل اذ قامت ببطولة عديد الأفلام من بينها القلب له واحد و هذا ما جناه أبي وليلة بكى فيها القمر والأيدي الناعمة وشارع الحب.

وعرفت صباح او الصبوحة كما سماها الجمهور والنقاد وخاصة الصحافة العربية بإطلالة مبهجة تنشر الفرح أينما حلت إلى جانب صوتها الجبلي الذي طوعته لأداء أنماط مختلفة.

وبرزت الصبوحة خاصة في مجال المسرح الغنائي الذي كان الفضاء الذي تبدع فيه وتتجلى في أبهى صورة.

وكانت لها صولات وجولات في مجمل المسارح العربية كما غنت على مسرح الاولمبيا في باريس وهي ثاني فنانة بعد ام كلثوم تحظى باعتلاء ذاك الركح كما غنت في لندن وفي نيويورك وسيدني ولاس فيغاس.

 

وكما برزت صباح في مجال الغناء بالدرجة الأولى والتمثيل بالدرجة الثانية فإن حياتها الخاصة كان خصبة وثرية باعتبارها شكلت مادة للصحافة الفنية ولأحاديث الصالونات خاصة ما يتعلق بأمر زيجاتها المتعددة وفي مختلف مراحل عمرها حتى عندما تقدم بها السن.

وتزوجت الشحرورة لأول مرة وهي دون العشرين من والد ابنها صباح  قبل ان تتوالى زيجاتها التي عددها  تسعة ومن اشهر أزواجها الفنان الشهير رشدي اباظة والفنان أنور منسي والد ابنتها هويدا والفنان يوسف شعبان.

كما كان زواجها من الفنان فادي لبنان مفاجأة للوسط الفني بسبب فارق السن الكبير بينهما ورغم ذلك تواصل حوالي 17 سنة وهي الزيجة الأطول في حياة صباح.  

ورحلت عن الدنيا كما في نفس الشهر الذي ولدت فيه وهو شهر نومفمبر وذلك عام 2014.

وقيل الكثير عما حدث لصباح في آخر أيامها اذ فضلت الإقامة في النزل حتى تكون محاطة بالناس الذين أحبتهم وأخلصت لهم.

هذا وقد قدمت حياة صباح في مسلسل تلفزي قامت ببطولته كارول سماحة بعنوان الشحرورة وقد حاول رصد مراحل مختلفة من مسارها الفني والإنساني وعرض لأول مرة في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك رد