سياسة

 CNN تنقل شهادات عن بيع الأفارقة كالعبيد في ليبيا

نشرت شبكة CNN تحقيقا حول تعرض الأفارقة الذين يأتون إلى ليبيا للهرب نحو أوروبا للبيع كعبيد. ونشر التقرير شهادات لعدد من الشبان الأفارقة الذين تم بيعهم كالعبيد من قبل الليبيين .

يقول فيكتوري وهو شاب نيجيري في 21 من عمره أنه لم يتمكن من دفع الفدية و الهرب سوى بعد 8 أشهر من عملية بيعه لأحد الليبيين. وتتم عملية البيع والشراء عادة بين الوسيط الذي يتولى نقلهم من أحدى البلدان الافريقية الى ليبيا، يأخذ منهم أموالهم ولا يدفع المقابل للوسيط الليبي الذي سيتولى تهريبهم إلى أوروبا، وإذا لم يحصل الوسيط الليبي على المال يتم بيع من لا يدفع.

يقول فيكتوري أن كل الذين معه في مركز الإيواء الآن تم بيعهم كالعبيد و تعرضوا لكل أنواع الاعتداء ،حتى الاعتداءات الجنسية،  يمكنكم التأكد من ذلك بالنظر إلى العلامات على أجسادهم”.

كما أكد أن الكثيرين يموتون يوميا دون علم أحد، فقد منع عنهم التواصل مع عائلاتهم التي ظن اغلبها أن أبناءها قد قتلوا، بينما هم محتجزون في مكان واحد و يتعرضون للضرب و التعذيب يوميا.

الامر مؤلم جدا لهذه الشاب الافريقي، كان يبكي بحرقة ويقول “لقد أنفقت كل ما جمعته طيلة حياتي كي أغادر نحو أوروبا، صديقي الذي كان معي منذ بداية المشوار وصل الى اوروبا و هو يعمل و تغيرت حياته، أما أنا فعلي العودة إلى نيجيريا والبداية من الصفر مرة أخرى.”

وكانت منظمة الهجرة الدولية تحدثت في وقت سابق، وفي أكثر من مرة، عن تعرض المهاجرين الأفارقة للبيع في ليبيا، من خلال توثيق شهادات لعدد من الناجين. ويضطر هؤلاء المهاجرين إلى العمل دون أجر، والحصول على طعام رديء، والإقامة في معتقلات كبيرة في الصحراء، في حين يموت بعضهم بسبب الجوع والمرض.

الوسوم

دواجة العوادني

عضو فريق مجلة ميم التحريري، تختص في المواضيع السياسية والحقوقية

مقالات ذات صلة

اترك رد