صحة وجمال

8 نصائح لمنع ظهور الأوردة العنكبوتية على الساقين

صحة

هل تعلم أن بعض العادات مثل وضع الساق فوق الأخرى عند الجلوس أو ارتداء ملابس ضيقة أو ارتداء كعب عالي من شأنها أن تعزز ظهور الأوردة العنكبوتية؟

 

تعد الأوردة العنكبوتية أوعية صغيرة حمراء أو أرجوانية، عادة ما تنتج عن تمدد الشعيرات الدموية الصغرى وكذلك الأوردة السطحية. وبشكل عام، تبرز هذه العلامات على الجسم خاصة قبل ظهور الدوالي في الساقين. وفي غالب الأحيان، يمكن أن تختفي هذه الأوعية الصغيرة الملونة من دون أن تمر بمرحلة الالتهاب والوصول إلى درجة التسبب في ظهور الدوالي.

 

من جانب آخر، تظهر الأوردة العنكبوتية بشكل خاص لدى النساء، فوق سن العشرين، اللاتي لا يمارسن أي نشاط بدني أو تعانين من زيادة في الوزن. فضلا عن ذلك، يمكن أن تنتج هذه الحالة على خلفية التغييرات الهرمونية في الجسم، أو ارتداء الأحذية غير المناسبة، أو التعرض إلى درجات حرارة عالية.

 

ولحسن الحظ، لا تحيل الأوردة الدموية وظهور علاماتها على الجسم إلى مشكلة صحية خطيرة. وفي الأثناء، يمكن الحد من ظهورها بشكل ملحوظ عن طريق بعض العادات البسيطة.

 

وفيما يلي سنعرض جملة من النصائح التي تساعد على منع ظهور الأوعية العنكبوتية ومعالجتها، بشرط المواظبة عليها.

 

1.  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

يعد النشاط البدني، خاصة الذي يرتكز على العناية بالساقين، من الآليات الضرورية والأساسية لتجنب ظهور الأوعية العنكبوتية، حيث تساعد التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية. من جانب آخر، يساهم النشاط الرياضي في الحد من العمليات الالتهابية التي تؤدي في الغالب إلى ظهور هذه المشكلة.

 

نصائح:

احرص على القيام بتمارين رياضية على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميا.

خصص 10 دقائق من مدة التمارين الرياضية لتطبيق تمارين تفيد الساقين.

ركوب الدراجة ثلاث مرات في الأسبوع، على الأقل.

يمكن السير على الأقدام لمدة 20 دقيقة يوميا.

 

2.  التحكم في الوزن:

هل تعاني من زيادة في الوزن أو السمنة؟ احذر من ذلك… فإلى جانب تسبب الوزن الزائد في ظهور الأوعية الدموية، يمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى ظهور مشاكل خطيرة تتعلق بالدورة الدموية والقلب والشرايين.

وبالتالي، ينصح بمراقبة الوزن والتحكم فيه بشكل مستمر. وبمجرد زيادة كيلوغرام واحد، لا يجب الاستهانة بالأمر في حين لا بد من إتباع حمية صحية بهدف التخفيض في الوزن.

 

نصائح:

يجب الحرص على الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن. كما يجب مراقبة مستوى الدهون والسعرات الحرارية المتوفرة في كل وجبة.

تجنب تناول الوجبات السريعة أو المصنعة.

تناول ما بين ثلاث وخمس وجبات في اليوم.

المواظبة بشكل يومي على التمارين الرياضية.

شرب كميات وافرة من المياه يوميا.

 

3.  تجنب وضع الساق فوق الأخرى عند الجلوس:

على الرغم من أن هذه العادة تبدو غير ضارة، إلا أن وضع الساق فوق الأخرى عند الجلوس تعد من العادات التي تحفز ظهور الأوردة العنكبوتية “البشعة”. وفي الأثناء، يتسبب الجلوس في مثل هذه الوضعية لمدة طويلة في إضعاف الدورة الدموية، وهو ما قد تنتج عنه تفاعلات التهابية على مستوى الساقين.

 

نصائح:

ينبغي الحرص على الجلوس مع وضع الساقين على الأرض.

في حال فرض عليك الجلوس لساعات طويلة بحكم عملك، أو ما شابه ذلك من هذه الحالات، يوصى بتخصيص وقت للاستلقاء والمشي قليلا.

 

4.  الحد من ارتداء الكعب العالي:

في هذا السياق، لا يمكن إنكار أن الكعب العالي من قطع الملابس المثالية التي تضفي سمة الأناقة والأنوثة على مظهرنا الخارجي. في المقابل، يؤدي ارتداء الكعب العالي بشكل مفرط إلى تولد التهابات ومشاكل على مستوى الدورة الدموية. وتتسبب هذه العوامل في نهاية المطاف إلى ظهور الأوعية العنكبوتية.

 

نصائح:

ارتداء الكعب العالي فقط في المناسبات الخاصة.

تجنب شراء كعب عالي للغاية.

لا بد من تدليك الساقين بعد ارتداء الكعب العالي، من أجل تنشيط الدورة الدموية.

 

5.  استعمال خل التفاح:

يعد خل التفاح منشطا خارجيا فعالا، حيث يساعد وضعه على الساقين والتدليك بلطف، على الحد من مظاهر الأوردة العنكبوتية. وبشكل عام، يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للالتهاب كما تساعد على الاسترخاء. وبعد امتصاص الجسم لهذه المادة، يمكن ملاحظة تحسن على مستوى الدورة الدموية، في حين يصبح الجهاز الليمفاوي أكثر نشاطا.

 

نصائح:

يمكن إضافة كمية من الماء الدافئ إلى خل التفاح، ثم يتم فرك المزيج على الساقين والتدليك لمدة خمسة دقائق.

اختياريا، يمكن تسخين الماء مع خل التفاح واستخدامه بمثابة كمادات ساخنة. ملاحظة: كلما كانت الكمادات أسخن كلما كان لها نتائج أفضل.

يمكن تطبيق هذه العادات يوميا للحصول على نتائج ملموسة.

 

6.  تجنب ارتداء الملابس الضيقة:

يعتبر ارتداء الملابس الضيقة جدا من العوامل التي تسبب في تعقيدات على مستوى الدورة الدموية والدورة اللمفاوية. وعلى الرغم من قدرة الجسم على التحمل، إلا أن تكرار هذه العادة يمكن أن ينتهي بظهور الأوردة العنكبوتية والدوالي.

 

نصائح:

تجنب ارتداء السراويل الضيقة للغاية.

شراء ملابس مناسبة لمقاس جسمك، حتى تشعر بالارتياح عند ارتدائها.

يمكن اختيار الملابس الفضفاضة.

 

7.  الاستفادة من خصائص هلام الألوي فيرا:

من العلاجات الطبيعية الأخرى التي تساعد على تحسين الدورة الدموية على مستوى الساقين، هلام الألوي فيرا الذي يتميز بخصائص جيدة للغاية. ففي الواقع، تحتوي هذه المادة على العناصر الغذائية الأساسية فضلا عن عوامل الترطيب التي تحد من ظهور الأوردة العنكبوتية، بعد أن يمتصها الجسم.

 

النصائح:

يمكن استخراج هلام طازج من نبتة الألوي فيرا وتطبيقه على المناطق المتضررة.

تستطيع ترك الهلام فوق الجسم دون شطفه، واستعماله بمعدل مرتين في اليوم.

 

8.  استهلاك الماء مع الليمون:

يعد شرب الماء مع الليمون على معدة فارغة من العادات التي تساعد على إزالة السموم من الجسم. علاوة على ذلك، يساهم هذا المشروب في إزالة السوائل والسموم التي تهيج الأوعية العنكبوتية في الساقين. من جانب آخر، تعمل خصائص هذا المشروب على الحد من مستويات الحموضة في الدم، فضلا عن مشاكل الدورة الدموية.

 

نصائح:

يمكن استهلاك كمية 200 مليلتر من الماء الدافئ والليمون على معدة خاوية يوميا.

تناول مشروب الماء الدافئ مع الليمون خلال فترة ما بعد الظهر.

 

هل تخشى ظهور الأوردة العنكبوتية؟ اتبع جميع هذه النصائح وستتمكن تبعا من تجنب ظهورها دون الحاجة إلى إنفاق أموال مقابل علاجات باهظة.

 مترجم من الإسبانية لمجلة ميم

المصدر:

https://mejorconsalud.com/8-cosas-puedes-prevenir-las-aranitas-vasculares/ 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد