ثقافة

“هذا الأسبوع سأقوم بطرح كليب دنيتي جنة”

حوار مجلة ميم مع المطربة المصرية شيماء الشايب

اكتشفناها في فترة التسعينات كأصغر فنانة تغني الطرب،  برعت في أداء أغاني كوكب الشرق أم كلثوم ونجاة الصغيرة وسعاد محمد، فأبهرت الجمهور العربي، سالكة طريق والدتها الفنانة فاطمة عيد في الغناء والطرب الشعبي.

ورغم غيابها لفترة عن الساحة الفنية، الا أنها عادت لتمتعنا وفاجأتنا بديو مع الفنان العالمي الهندي شاروخان بأغنية “حبيبي رادها”… هي المطربة شيماء الشايب التي كان لنا معها حوار شيق حدثتنا فيه عن أسباب غيابها وعن ألبومها الجديد “دنيتي جنة “وتجربة الديو ومواضيع أخرى تكتشفونها…

شيماء الشايب عرفناك طفلة تغني لكوكب الشرق أم كلثوم فلو تحدثيننا عن تلك التجربة وبداية مشوارك مع الفن؟

منذ صغري وأنا أغني لأم كلثوم و لكبار المطربين القدامى مثل “نجاة الصغيرة” و”سعاد محمد”، لكن اخترت أن تكون بدايتي بكوكب الشرق. والحمدلله وجدت قبولا كبيرا.

أول ألبوم لي كان “رجعتلي” وقد حمل أغاني لأم كلثوم و نجاة و سعاد محمد، وحقق نجاحا كبيرا في أنحاء الوطن العربي ليس فقط مصر. كما غنيت في مسلسل أم كلثوم بطولة الفنانة “صابرين” و اخراج “انعام محمد علي”. والتواشيح كانت من ألحان الموسيقار “عمار الشريعي” وكلمات “عبد السلام أمين”.

 

 

بعد أن حققت شهرة كبيرة عربيا وعالميا بألبوم كلثوميات، كان لك 4 أعمال أخرى لكن لم تجد حظها مثل العمل الأول ثم اختفيت لفترة ؟

اختفيتُ بسبب ظروف انتاجية، كنت متعاقدة مع شركة إنتاج وسجلت ألبوما غنائيا كاملا، لكن لم يقوموا بطرح الألبوم ثم اختفت الشركة، وبسبب ارتباطي بتعاقد معهم، امتنعت عن التوقيع لأي شركة أخرى، إلى أن انتهت فترة التعاقد، وتعرفت على المنتج الفني القدير “ريتشارد الحاج” الذي تبنى صوتي.

 

شيماء من عائلة فنية والدتك فاطمة عيد الفنانة الشعبية القديرة كيف ساعد ذلك مشوار شيماء مع الفن؟

أفتخر كوني ابنة الفنانة “فاطمة عيد” ، كما أتشرف بوالدي الملحن الكبير “شفيق الشايب” وهو أول من ساعدني على الغناء فدعم موهبتي، وعلمني عزف العود والمقامات الموسيقية.

والداي كان لهما فضل كبير في دعمي في الغناء.

لو تحدثيينا أكثر عن الميني ألبوم “دنيتي جنة” ؟

كنت قد سجلت ألبوما غنائيا كاملا يحتوي على 12 أغنية، وبدأت بطرح أغنية “أسهل حاجة” التي لاقت نجاحا كبيرا الحمد لله، حيث حققت أكثر من 7 مليون مشاهدة، ثم جاءت فكرة طرح ميني ألبوم من المنتج ريتشارد الحاج ، تطلعا منه في مواكبة العصر.

قررنا طرح أربع أغاني في الميني ألبوم ، تعاملنا فيهم مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين مثل محمد أشرف ومصطفي مدكور و الشاعرة جيهان مجدي، والملحنين ايهاب عبد الواحد وسامر أبو طالب والملحن الكبير شاكر الموجي الذي لحن أهم أغاني سرطان الطرب جورج وسوف، والموزعين هاني ربيع وأحمد العسال والعديد من الموسيقيين.

 

 

أغلب الأغاني في هذا الألبوم فيها عتاب للحبيب، فهل يعود ذلك لتجربة حقيقية تعيشها شيماء الشايب؟

أنا أحب التميز واخترت ان أكون مطربة رومانسيه تقدم أغاني طربية، وهذا ما حدث في الميني ألبوم ، فقدمت أغنية “دنيتي جنة”، وهي أغنية تدعو للتفاؤل والفرح ، وأغنية “تاني حب” تدعو إلى عدم الانكسار من الحب الأول ، وأغنية “شوية شوية” أيضا تدعو للتفاؤل والحب.

أما بخصوص أغنية “سد خانة”، فهي أغنية كلماتها قوية وتدعو قصتها الى عدم الانكسار.

 

 

كان لك ديو مصري هندي مع الفنان العالمي شروخان بعنوان “حبيبي رادها” لو تحدثيينا أكثر عنه؟

موضوع شاروخان جاء عن طريق الصدفة من شركة سوني ميوزك الهند حيث طُلب مني أداء دويتو مع النجم شاروخان في أغنية من فيلمه الجديد jab harry met sejal، وهو نوع من الدعاية و التسويق لأفلامه في الشرق الأوسط، أتشرف أني أول مصرية تقوم بهذا العمل مع نجم عالمي مثل شاروخان. كما أنني التقيته شخصيا في دبي، و شكرني على أدائي للأغنية، ووعدني مثلما وعد كل معجبينه انه سيزور مصر قريبا.

 

 

أين تجد شيماء الشايب نفسها من الواقع الفني الحالي الذي باتت فيه الأغنية المبتذلة تجد حظها أكثر من الأغنية الطربية ؟

ردا عن سؤال زمن الأغنية المبتذلة، أنا أرى أن هذا دور المطرب الجيد في أن يحاول تقديم الفن الطربي الذي يحبه المستمع ويحتاجه. الفن رسالة و هذه رسالتي أن أقدم الطرب، والناس رحبت بذلك معي في آخر ألبوم، حيث وجدت استقبالا باهرا، كما أحرص دائما على تقديم المواضيع الجديدة والجيدة.

 

لم لا نرى شيماء في الفيديو كليب؟

إن شاء الله هذا الأسبوع سنطرح كليب دنيتي جنة ، كما سنطرح كليب آخر قريبا.

 

لو تحدثينا عن برنامجك لهذه الفترة واذا لديك أعمال أو البوم جديد ؟

مثلما ذكرت هذا الأسبوع سأقوم بطرح كليب “دنيتي جنة”، ومع بداية العام الجديد سنقوم بطرح ميني ألبوم جديد يتناسب مع جو الشتاء يضم أيضا 4 أغاني.

وسيكون لي حفل بدار الأوبرا المصرية مطلع السنة القادمة.

 

كلمة أخيرة لجمهورك؟

أتمنى أن أظل عند حسن ظن الجمهور وأن أقدم دائما أعمالا متميزة تعبر عنهم وتنال اعجابهم ورضاهم.

 

حاورتها مروى وشير

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد