صحة وجمال

5 نصائح للتخلص من السعال الجاف

صحة وجمال

حتى تتمكن من تخفيف حدة السعال الجاف، يجب شرب كميات وافرة من السوائل. وبالتالي، يجب استهلاك ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا، فضلا عن شرب سوائل أخرى.

من أكثر الحالات الصحية المزعجة، الإصابة بالسعال الجاف. ولا تتوقف المشكلة عند هذا الحد، فعندما نحاول علاج هذه المشكلة، يزداد الأمر سوءا.

عموما، يعد السعال بمثابة ردة فعل للجهاز المناعي الذي يسعى إلى التخلص من الهواء المتراكم في المجاري التنفسية. وتتمثل هذه العملية في إخراج هذا الهواء المتراكم عبر التنفس بطريقة لا إرادية، وصاخبة، ومتكررة، مما قد يحدث في بعض الأحيان ضجيجا عال.

في الأثناء، إذا كان المريض يعاني من سعال قوي وجاف يخلو من البلغم، تسمى هذه الحالة “سعالا من دون بلغم”، التي  تنجر عن وجود التهابات في المسالك التنفسية. وعلى الرغم من أن هذه الحالة مثيرة للقلق، إلا أنها تساعد على تنظيف الرئتين، نظرا لأن هذه العملية ناتجة عن اكتشاف الجسم لوجود مواد غير مألوفة في الجهاز التنفسي.

الأسباب

بشكل عام، تتمحور أسباب الإصابة بالسعال الجاف في:

–        التهاب المجاري الهوائية (نتيجة الإصابة بنزلة برد، أو زكام، أو التهاب في الحنجرة، أو في أسوأ الحالات بسبب التهاب القصبات)

–        استنشاق غبار أو مواد كيميائية بشكل عفوي

–        الحساسية

–        عدم توازن في الجهاز التنفسي بسبب ارتجاع معدي مريئي

–        تغيرات في درجات الحرارة

–        آثار جانبية للأدوية

–        الضغط والإجهاد

–        ضيق التنفس

–        التدخين بصفة مستمرة

–        قصور في القلب

من الأعراض الدالة على هذه الحالة

 –        سعال حاد، ومتكرر ومتواصل لفترة طويلة

–        آلام في الحلق عند ابتلاع الأكل

–        سعال يدوم أكثر من ثلاثة أسابيع

–        حمى

–        غثيان أو تقيؤ

–        سعال مصحوب بإفرازات ذات لون أخضر

في الحقيقة، لا ينبغي غض الطرف عن هذه الأعراض، نظرا لأن عدم العناية بصحتنا أثناء الإصابة بالسعال، يمكن أن يعيق عمل الرئتين أو البلعوم.

 

ولتخفيف حدة السعال يمكن إتباع إحدى النصائح التالية:

  1. أكل الشوكولاتة

في مثل هذه الحالة، يمكن تناول الشوكولاتة لأنها تحتوي على مادة محفزة تسمى ثيوبرومين، التي توجد في الكاكاو. وتساعد هذه المادة على جعل العضلات في حالة استرخاء تلقائيا. علاوة على ذلك، يعد الثيوبرومين أكثر نجاعة من مادة الكوديين التي نجدها في دواء السعال، الذي يعرقل عمل الأعصاب التي تجعلنا نسعل. وغالبا ما يفقد هذا الدواء فاعليته في حالات الالتهاب.

 

  1. استهلاك كمية الماء التي يحتاجها الجسم

يعد الماء علاجا سهلا وفعالا وفي متناول الجميع للتخلص من السعال الجاف. كما يساعد شرب الماء بكثرة على التخلص من الجراثيم المتراكمة بالحنجرة عند الإصابة بسعال حاد. وبالتالي، ينبغي أن نجعل من شرب لترين من الماء عادة يومية، هذا بالإضافة إلى تناول السوائل الساخنة الأخرى.

  1. أخذ حمام ساخن

عادة ما يكون الحمام الساخن الذي يستمر لوقت طويل أفضل وسيلة لتنظيف المجاري التنفسية وفتح الرئتين. وفي الأثناء، يساعد استنشاق البخار، خاصة، على التخلص من المواد الدخيلة على جهاز التنفس. فضلا عن ذلك، يحد الحمام من مدة استمرار السعال، فضلا عن حدته.

  1. الحفاظ على محيط رطب

يزداد السعال الجاف حدة بتغيير درجات الحرارة. ولتجنب ذلك، يجب أن نحافظ على الرطوبة، من خلال اتباع بعض الخطوات على غرار ملء أوعية بالماء ووضعها في الأماكن التي نجلس فيها، أو ترك باب الحمام مفتوحا حتى يخرج البخار حتى لا ترتفع درجة حرارة المكان. علاوة على ذلك، يمكن فتح كل النوافذ بعد الغروب لمدة 30 دقيقة.

  1.  شرب منقوع نباتات ساخن

تساعد بعض الأعشاب الطبية على التخلص من البلغم، كما أنها تحتوي على مضادات حيوية تحول دون الإصابة بالسعال. بناء على ذلك، يوصى بشرب منقوع النباتات التي تنظف الرئتين مثل النعناع والزعتر وأوراق اليوكالبتوس.

كيفية الوقاية من الإصابة بالسعال الجاف

.   استهلاك الفيتامينات بشكل أكبر خلال فصل الشتاء، حيث تتكاثر خلال هذه الفترة الجراثيم

. لا يجب تقاسم الأغذية وأدوات الأكل مع الآخرين

. يجب غسل اليدين باستمرار

 ينبغي تغطية الفم عند العطس أو السعال

 من الضروري الابتعاد عن أي تغير مفاجئ في درجات الحرارة

 تجنب استهلاك المواد المهيجة للسعال مثل السجائر

. النوم بمعدل ثمانية ساعات في اليوم

 يحبذ اتباع نظام غذائي متوازن

 يجب الحرص على وضع الرأس في مستوى مرتفع من الجسم عند النوم لتسهيل عملية التنفس

على العموم، يعد السعال مجرد علامة فقط وليس مرضا. لكن في حال استمرت هذه الحالة طويلا، يصبح من الضروري زيارة الطبيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد