منوعات

الزينة لبست خلخالا

تراث الازياء العربية

 ياصبية تضع خلخال غنجها 
لتضرب بكعب أنوثتها
خاصرة الأرض لتهتز أغصان ضحكتها
كغصن زيتون تداعبة رياح الحنين 

 

يقال انه رمز للأنوثة وجزء من زينة المرأة، رنته تجذب انتباه الذكور للإناث… ويقال انه أيضا دليل عن مكانة المرأة الاجتماعية… وذهب البعض الى أن النساء في الماضي كنّ يرتدينه حتى تبعد صوت أجراسه الأفاعي عن طريقهن… انه الخلخال الذي ظهر مع ثقافات مختلفة منذ آلاف السنين فوُجد مع الفراعنة والسومريين، وظهر مع الهنود والغرب… ولئن اختلفت دلالاته فهو يحمل معنى كبير كجزء من زينة المرأة وجمالها.

والخلخال أو سوار الكاحل هي قطعة زينة عبارة عن سلسلة من الذهب أو غيرها من المعادن تلبس حول الكاحل.

البعد التاريخي للخلخال

ظهر الخلخال مع عدة ثقافات وحضارات، وكشفت المقابر السومرية أن هذه الحضارة كانت الأولى في التاريخ التي ارتدت نساؤها الأساور والخلخال، فكانت دليلا عن مكانة المرأة الاجتماعية و ثراء زوجها.

كما كان الخلخال من أدوات الزينة والحلي عند المصريين القدماء، حيث كان الفراعنة يرتدون قطع المجوهرات باختلاف نوع المعادن بما في ذلك الخلخال، وكان الملوك منهم يرتدون الخلخال المصنوع من الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة. وقد وُجدت كلمة خلخال منقوشة على برديات عقود الزواج الفرعوني، ولم يقتصر استخدامه على النساء بل الرجال أيضا.

ويقال ان الأم المصرية كانت تسعى لتجميع قطع نقود تصنع منها خلخالا  تضعه في قدم صغيرها.

وفي الهند كانت للخلخال قيمة كبيرة عند النساء، والى اليوم يعتبر قطعة أساسية من قطع ملابس الزفاف، وتتميز نساء الهند بارتداء الخلاخيل الأغلى ثمنا في العالم لما تحتويه من سلاسل الذهب والأجراس والتعويذات والأحجار الكريمة، فيما تكون الخلاخيل من الفضة عند الطبقة المتوسطة.


ويقال انه كان لابد لزوجة الابن أن ترتدي الخلخال ذا الأجراس حتى يعرف أهل البيت انها أتت لزيارتهم ويستقبلونها استقبالا مناسبا، أو حتى لا تسمع أهل البيت وهم يتحدثون بالسوء عنها.

كما يقال ان النساء في ريف الهند يرتدين الخلخال حتى تبعد صوت اجراسه الأفاعي عن طريقهن.

 

ثقافة الخلخال انتقلت حتى الى الغرب في سبعينيات القرن الماضي، عندما كان أعضاء حركة “الهيبيز”، يرتدون الخلخال الذي يظهر أسماءهم أو الأحرف الأولى منها، اضافة الى رمزالسلام ورموز غريبة اخرى.

ثقافة الخلخال عند المغاربة

الخلخال التونسي


أنا السّفساري و الخلخال و أنا مولاة البوسة خال
أنا الملية و الخلال و بزيني مذوّبه الرّجال
أنا الشّامخة السّمراء لا نتمثل لا بالشّمس و لا بالقمرة
أنا الّي نصون العرض و بذراعي نخدم الأرض

للخلخال قيمة كبرى عند المرأة التونسية فهو جزء من تقاليد البلد، ولا يمكن أن تجد عروسا الا وهي مرتدية لخلخالها الذي يكون اما من الذهب أو الفضة.

 

الخلخال الجزائري

مازال الخلخال في الجزائر قطعة ثمينة وضرورية في جهاز أي عروس قبائلية أو شاوية، حتى وإن انحصرت مساحة ارتدائه بين الجزائريات لكنه مازال رمزا للذاكرة والتاريخ.

 خلخال الرجال

الخلخال لم يكن حكرا فقط على النساء، بل انتشر كموضة جديدة عند الرجال العرب.

وقد أثارت هذه الموضة جدلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعي، واستياءا واسعا وتعليقات ساخرة، بحجة أنهم يتشبهون بالنساء ويتزينون مثلهن، ورفع الفايسبوكيين هاشتاغ تحت عنوان “اليوم خلخال بكره سنتيانه”.

الخلخال المثير للغرائز

يرى البعض أن الخلخال جزء من العادات والتراث الذي يميز المرأة ، فيما يرى البعض الآخر أنه مثير للغرائز، حيث يقال انه في عهد الفراعنة كانت هناك خلاخيل معينة للنساء اللائي يمارسن مهنة الدعارة حتى يتم التعرف عليهن بسهولة.

وفي الهند ارتدت النساء بعض أنواع الخلخال للتعبير عن انضمامهن لحركة الثورة الجنسية، اي التحرر الأخلاقي والاجتماعي تجاه الجنس خارج إطار الزواج والمساواة بين الجنسين.

أما في اوروبا وأمريكا فهناك أنواع من الخلخال التي تحمل شعارا لرمز الأنوثة وشعارين لرمز الذكورة ترتديه المرأة المتزوجة كإعلان عن قبولها لرجل آخر في حياتها ويطلق عليها لقب “hot wife”.

قصائد تغنت بالخلخال

احتفى شاعر العزل “خالد بن يزيد” بالخلخال قائلا، “تَجُولُ خَلاَخِيلُ النِّسَاءِ، وَلاَ أَرَى… لِرَمْلَةَ خَلْخَالاً يَجُولُ وَلاَ قَلْبا“.

كما تغنى به الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم في قصيدته (خلخال يحكي تاريخ ساق)، وقال، “هناك غيمة ترقص كلما خطوت بالخلخال… وأجراس تدق في غير مواعيدها… فلا هي اجراس صلاة… ولا هي إنذارات طوارئ… بل هي أجراس مدينة أنوثتك… حين تدق ساعة النار والشوق”.

وفي رائعة  الفنان ود الرضي تغزل برنة الخلخال وقال،”بي هوى الخلخال لي حبيب الروح…جيبي لي طيب الحالي يانسيم الليل… قولوا نام الخالي وهو يتخيل رنة الخلخال“.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.