بيت وأسرةصحة وجمال

ما هي عادات النظافة التي يجب أن نعلمها لأطفالنا؟

بيت وأسرة

إن المواظبة على عادات النظافة الصحية، ضروري لحياة سليمة. فضلا عن ذلك، من المهم جدا أن نكون قادرين على أن ننقل للأطفال مدى أهمية هذه العادات، سواء في البيت أو في المدرسة. وبشكل عام، تساعد التوعية بهذه الجوانب على تجنب إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض، وضمان رفاههم النفسي، فضلا عن تعزيز علاقاتهم الشخصية.

 

  1. يجب توفير كل الأدوات اللازمة للتنظيف

يعد توفير لوازم التنظيف الخطوة الأولى من أجل تعويد الأطفال على استعمالها. فمنذ السنوات الأولى، يجب أن يكون للأطفال فرشاة ومعجون الأسنان الخاص بهم، ونوفر المشط والصابون والمناشف الخاصة بهم… ولا يقتصر الأمر على امتلاك هذه اللوازم فقط، بل يجب أن يشعر الأطفال أنهم مسؤولين عنها. وإلى جانب توفير هذه اللوازم في البيت، من الضروري توفير حقيبة صغيرة للأطفال تحمل على الأقل فرشاة ومعجون أسنان ليحملها الصغار معهم إلى المدرسة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتناولون وجبة الغداء في المدرسة.

 

  1. غسل اليدين والأظافر

تعد اليد من أكثر أعضاء الجسم التي تنقل عدوى الكثير من الأمراض. لذلك، يجب الحرص على نظافتها وإيلاء هذا الجانب أهمية كبرى. أما بالنسبة للأطفال، فيجب على الآباء تعليمهم كيفية غسل اليدين بشكل صحيح بالماء والصابون، خاصة قبل تناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات، وقبل وبعد الذهاب إلى الحمام… وبطبيعة الحال، كلما اتسخت اليدين. ومن المحبذ أن يبدأ الآباء في تعويد الأبناء على مثل هذه العادات بين عمر 12 و18 شهرا، ومساعدتهم على أن يقوموا بهذه العادات في المستقبل بشكل مستقل.

 

  1. الاستحمام يوميا

في حال تمكنا من جعل وقت الاستحمام ممتعا، فحينها لن تكون مهمة تعويد الأطفال على الاستحمام يوميا أمرا صعبا. ومع تقدم الأطفال في العمر، يمكننا تعليمهم كيف ينظفون كامل أجزاء الجسم بشكل جيد، حتى يتمكنوا في نهاية المطاف من القيام بهذه المهمة بشكل مستقل. ومن الأفضل أن يكون وقت الاستحمام في الليل وقبل تناول وجبة العشاء.

 

  1. الشعر

ليس من الضروري غسل الشعر كل يوم، لكن من الواجب أن يكون الشعر نظيفا ومسرحا. لهذا السبب، يجب أن نعوّد أطفالنا على تسريح الشعر يوميا. وفي وقت متقدم، عندما يتعلم الأطفال كيفية غسل الشعر بمفردهم، يجب تعليمهم كيفية عدم ترك أي أثر للشامبو في الشعر. وعلى الرغم من أنه يجب تعزيز استقلالية الأطفال وتعويدهم على الحرص على نظافة أجسامهم بمفردهم، إلا أنه يجب مراقبة الأطفال والتأكد من قيامهم بغسل الشعر على النحو الصحيح.

 

  1. الأسنان

يعد تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، عادة أساسية يجب أن يتعلمها الطفل منذ سن مبكرة لمنع تسوس الأسنان وتجنب رائحة الفم الكريهة، وبعض الأمراض المحتملة. وفي هذا الصدد، يمكننا تعليم الأطفال في سن 18 شهرا كيفية الإمساك بالفرشاة واستخدمها دون إيذاء أنفسهم. وفي سن الثلاث سنوات، يمكننا توفير معجون أسنان خاص بالأطفال، لهؤلاء الصغار. وعموما، يجب علينا مراقبة الأطفال والحرص على أن يواظبوا على هذه العاد، كما ينبغي مراقبة مدى إتقانهم لغسل أسنانهم.

 

من جانب آخر، لا يجب السهو عن غسل الأسنان قبل النوم، لأن البكتيريا تصبح أكثر نشاطا في الليل. وفي هذا الصدد، ينصح الأطباء أن تستمر مدة غسل الأسنان 10 دقائق. وفيما يلي سوف نعرض الخطوات اللازمة لتنظيف الأسنان بشكل جيد:

– يجب تحريك الفرشاة يمينا ويسارا، وضمان مرورها على كامل الخط الفاصل بين الأسنان واللثة.

– يجب تطبيق نفس الحركات خلال تنظيف السطح الداخلي والخارجي للأسنان، على حد السواء.

– لا يجب السهو عن تنظيف اللسان بالفرشاة وجميع الجوانب الداخلية للفم.

– يجب غسل كل سنّ على حدى، وتطبيق حركة دائرية وبنعومة.

– يجب استخدام خيط الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان.

 

  1. الأنف:

يمكن أن تتسبب الحساسية أو نزلات البرد في إفراز المخاط، الذي ينتج عنه انسداد الأنف وصعوبات في التنفس. وللقضاء على المخاط، يجب تعليم الأطفال كيفية تنظيف الأنف، واستخدام مناديل نظيفة. كما يجب تعليم الأطفال أن لا يقوموا بلمس الأنف بواسطة أيادي متسخة.

 

  1. النظافة في المرحاض:

عندما يبدأ الأطفال بالذهاب إلى الحمام بمفردهم، يجب الحرص على تعليمهم كيفية تنظيف الأعضاء التناسلية بشكل جيد، نظرا لأنه يجب العناية بها بشكل خاص. فضلا عن ذلك، من الضروري تعليم الأطفال كيفية التنظيف باستعمال أوراق الحمام.

 

في نهاية المطاف، يجب توعية الأطفال بأهمية الحفاظ على نظافة الحمام، بعد كل استعمال. كما ينبغي تعويد الأطفال على غسل اليدين بالماء والصابون فور الانتهاء من الحمام، لتجنب انتقال أي أمراض معدية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “ما هي عادات النظافة التي يجب أن نعلمها لأطفالنا؟”

  1. شركة المنزل السعودى أفضل شركة متخصصه في عزل الأسطح والعزل المائى والحرارى وعزل الخزانات وعزل الأسطح فلا تتردد في حماية المنازل مع شركة المنزل السعودي
    Saudi House Company is the best company specializing in surface insulation, waterproofing, thermal insulation, insulation of tanks and surface insulation.
    كشف تسربات المياه بجده
    شركة المنزل السعودى متخصصه في كشف تسربات المياه وعزل الأسطح وحل مشاكل التسربات وتنظيف المنازل ورش ومكافحة الحشرات
    عزل مائى وحرارى
    عزل الأسطح
    كشف تسربات بالطائف
    كشف تسربات بجده
    عزل مائى وحرارى بالطائف
    عزل الأسطح
    عزل خزانات بالطائف
    شركات العوازل
    شركات العزل

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.