سياسة

صاحب مقولة المرأة ب”ربع عقل”يمنع من الإمامة

المرأة في السعودية

“ربع عقل”، عبارة وصف بها رئيس دار الافتاء السعودي في منطقة العسير، سعد الحجري ، المرأة السعودية، خلال محاضرة ألقاها في أحد الجوامع، حول  “عشرون مفسدة لقيادة المرأة للسيارة”.

 

وذكر الداعية في فيديو تناقلته الصفحات الاجتماعية، تويتر، :”إن المرأة بنصف عقل بحسب ما بين النبي محمد، وإذا خرجت إلى السوق سينقص عقلها زيادة نصف، فسيبقى من عقلها ربع. وأضاف الحجري أن المرأة لا يجدر بها قيادة السيارة لذلك” نطالب المرور أن يتحرى لأنه لا تليق بالمرأة القيادة وهي لا تملك إلا ربع عقل”.

 

في بادرة تعد الأولى من نوعها، سارعت السلطات السعودية إلى إصدار قرار بمنع الداعية سعد الحجري من الإمامة والخطابة وجميع الأنشطة، حيث اعتبر  المتحدث الرسمي باسم إمارة منطقة عسير أن هذه الإجراءات  تهدف إلى “الحد من استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تسبب الجدل بين فئات المجتمع وتنتقص من قيمة الإنسان”.

فيما أكدت إمارة منطقة عسير على صفحتها الاجتماعية، تويتر،أن هذا القرار الإجرائي، يشمل كل شخص يسعى إلى استغلال المنابر والمناشط الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر خاصة لا تخدم المصلحة الوطنية في السعودية.

كما أثارت فتوى الداعية سعد الحجري”المرأة بربع عقل”، حفيظة نشطاء تويتر، الذين أطلقوا وسم “#الحجري_النساء_بربع_عقل”، عبروا فيه، أن الجنة تحت أقدام من تصفها بربع عقل وأنه عندما تصبح المرأة فوبيا في المجتمعات الذكورية فلا تستغرب أن تجد أحدهم يصفها بربع عقل .

 

 

 

 

 

يذكر أن السعودية، هي الدولة الوحيدة في العالم، التي تمنع المرأة من حق قيادة السيارة، ولا تمنح رخص السياقة إلا للرجل، رغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة، تحت راية الفتاوى الدينية الذكورية، التي تلتحف بالدين لتمرير قرارات يعد الدين الإسلامي بريئا منها كل البراءة. وبدورها سعت عدة ناشطات حقوقيات في السعودية إلى افتكاك حقهن في القيادة، بعد عدة حملات متتالية، كانت تنتهي بالاعتقال داخل السجون والفصل من الوظائف وحضر السفر عليهن وعلى أزواجهن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد