صحة وجمال

تمارين رياضية تخلصكِ من التوتر

 

قد يتحول الروتين اليومي وضغط العمل والتفكير المفرط في شواغل الحياة، الى نوع من الكآبة والتوتر، لذلك تلتجأ بعض النساء لممارسة الرياضة لما لها من تأثيرات ايجابية من شأنها أن تحسن الحالة المزاجية وتحد من التوتر والقلق، إضافة إلى قدرتها على خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض النفسية.

 

ففي دراسة للباحث جورج مامن من جامعة تورنتو الكندية، نشرت في تشرين الأول/أكتوبر 2013، أكد أن ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يمنع حصول نوبات الاكتئاب على المدى الطويل. كما أثبتت دراسة صدرت في أيلول/ سبتمبر 2014 أنّ التمارين الرياضية لها نفس تأثير الأدوية المضادة للكآبة والمهدّئات على الكآبة نفسها.

 

وهو ما أكده باحثون من جامعة كينغ كولاج البريطانية، في دراسة لهم تقول “ان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في أوقات فراغهم هم أقل عرضة بمعدل الضعفين للاصابة بأعراض الاكتئاب مقارنة بمن يفضل الاسترخاء على الحركة في وقت الفراغ”.

 

تمارين للقضاء على التوتر

 

اليوغا

 

هي مجموعة من التمارين الجسدية التي تساعد في السيطرة على الجسم بشكل أفضل، للتخلص من الضغوط، و تفجير الطاقة الايجابية:

الاسترخاء

ويكون ذلك من خلال التربع على البساط، وتكون ارجلك متقاطعة ومطوية الى داخل جسمك واذرعك تستند على ركبتيك ولتكن يديك مفتوحة وابهامك ملامساً للسبابة، ثم تغمض عينيك وتبدأ بالتنفس العميق،  ومن ثم الاسترخاء ومحاولة تصفية الذهن من الأفكار السلبية لتكون المرحلة الأخير التأمل والتصور والتعمق أكثر مع الذات .

 

 

وضعية الشجرة

يبدأ التمرين بالوقوف على أطراف أصابع القدمين، ثم يتم ثني الركبة اليسرى ونضع أسفل القدم اليسرى على الجزء الداخلي للفخذ الأيمن أو قصبة الساق، نضم اليدين معًا إلى منتصف الصدر في وضعية الصلاة، والثبات على هذا الوضع لمدة 30 ثانية ثم القيام بنفس التمرين مرة أخرى بتكرار نفس الخطوات على القدم اليمنى.

 

 

 

 

التأمل الموجه

التأمل الموجه، هو البقاء في مكان هادئ تماما للاسترخاء وتهدئة الجسم والعقل، وهو عبارة عن علاج تكميلي لتخليص العقل من تدفق الأفكار السلبية التي تسبب ضغطا نفسيا، وينتج عنه تحسنا في الحالة النفسية.

 

التنفس البطيء

يساعد التنفس البطيء على التخلص من التوتر و القلق المتزايد، عن طريق أخذ نفس عميق من خلال الفم يدوم من 3 الى 5 ثواني في الشهيق ومن 3 الى 5 ثواني في الزفير، ويمكن تكرار هذه العملية في أي مكان وفي أي وقت. حيث يساعد على التقليل من مستويات التوتر وتحسين المزاج.

 

حركة مفصل الكتف

تعتمد حركة مفصل الكتف  على تدوير الكتف خمس مرات إلى الأمام، ثم خمس دورات الى الخلف. وبعد ذلك نقوم برفع الكتفين وتحريرهما دفعة واحدة إلى الأسفل. وتتكرر هذه العملية عدة مرات. ويساعد تكرار هذه الحركة على الاسترخاء التام للجسم .

 

ممارسة الرياضة العادية

تساعد الرياضة الجسم على الاسترخاء والتخلص من الشعور بالتوتر والقلق، خاصة رياضة المشي، والسباحة. ومع ممارسة الرياضة يوميا يفرز الجسم مادة الاندروفين، وهي مادة مرتبطة بتحسن المزاج وتقليل معدلات الاكتئاب.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.