ثقافة

الفلسطيني كمال الباشا أفضل ممثل في مهرجان البندقية الدولي

 

 

فاز الفلسطيني كمال الباشا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “القضيّة رقم 23” للمخرج اللبناني زياد الدويري في حفل ضخم أقيم في اختتام الدورة الـ 74 من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الذي قدم على مدى 10 أيام عروضا لعدد من الأفلام من مختلف أنحاء العالم وتنافس فيها 21 فيلما عالميا.

 

يؤدي كمال الباشا في فيلم “القضية رقم 23” دور لاجئ فلسطيني في لبنان، يدخل في مشادّة كلاميّة مع المسيحي طوني، تنتهي بلقاء الطرفين أمام القضاء، وتتصاعد الأحداث، لتتحول هذه المشادة إلى قضية رأي عام في إطار طرح مشكلة الانقسام السياسي والطائفي في لبنان.

 

وأهدى الممثّل فوزه إلى فلسطين وإلى شعبها، وقال في خطاب تسلّمه لكأس فولبي في الحفل الختامي للمهرجان “أنا فخور بأنني ساهمت في رفع اسم فلسطين أمام العالم أجمع”، مضيفا “الجائزة ليست لي وحدي، بل هي للفيلم والمخرج وفريق العمل الرائع”.

 

هذا، وفاز فيلم “ذا شيب أوف ووتر” للمخرج المكسيكي جييرمو ديل تورو بجائزة الأسد الذهبي لأحسن فيلم في المهرجان، وتدور أحداث الفيلم في إطار خيالي ويتناول قصة وقوع عاملة نظافة بكماء في حب مخلوق برمائي.

 

ويذكر أن المشاركة العربية سجّلت حضورها ب 4 أفلام في دورة هذا العام من مهرجان البندقيّة السينمائي، أبرزها فيلم “اللحن” للمخرج الجزائري رشيد هامي، وفيلم “مكتوب حبّي” للمخرج الفرنسي التونسي الأصل عبد اللطيف كشيش، وفيلم “القضيّة رقم 23” للمخرج اللبناني زياد الدويري.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.