رياضة

أحلام الرباعي: مدربة الأميرات

رياضة

 

أحلام رباعي بطلة تونسية في الكيك بوكسينغ والتايكواندو، تشق طريقها بثبات مع عالم الفنون الدفاعية، حتى صارت أول حكمة في التايكواندو. ولأن شغفها بالنجاح لا حدود له، فقد اختارت مواصلة المشوار في الخليج  لتتحول إلى مدربة لأميرات المملكة.

أحلام حدثتنا عن تجربتها مع طبقة الأمراء وكشفت لنا أسرارا عن واقع المرأة السعودية في الرياضة فضلا عن تجربتها كوكيلة أعمال مع أكبر الفرق السعودية فكان لنا معها الحوار التالي:

 

في البداية كيف كانت بداية أحلام الرباعي مع الفنون الدفاعية والقتالية؟

بدأ مشواري مع رياضة التايكواندو عندما كان عمري احدى عشر سنة، ومنها انتقلت إلى رياضة الكيك بوكسينغ، وشاركت في بطولات في تونس وكان لي نصيب من التتويجات، حيث أحرزت لقب بطلة تونس سنة 2005، وتوجت بكأس تونس سنة 2007، وتحصلت في نفس السنة على شهادة مدرب فدرالي.

 

الفنون الدفاعية تعزز من المرونة والتوازن في جسد الأنثى، كما أنها تكسب المرأة ثقة أكبر بنفسها وبقدراتها الدفاعية، فهي تقوي شخصيتها لتعتمد على نفسها كي لا تحتاج الى أحد للدفاع عنها وقت الحاجة

 

أحلام رباعي أول حكمة تونسية في رياضة التايكواندو

فعلا كنت أول إمرأة تونسية تستلم الصافرة وتدير منافسات رياضة التايكواندو، وكان ذلك سنة 2008.

 

 

يقال ان الفنون الدفاعية والقتالية تقلل من أنوثة المرأة ما تعليقك؟

بالعكس تماما فالفنون الدفاعية تعزز من المرونة والتوازن في جسد الأنثى، كما أنها تكسب المرأة ثقة أكبر بنفسها وبقدراتها الدفاعية، فهي تقوي شخصيتها لتعتمد على نفسها كي لا تحتاج الى أحد للدفاع عنها وقت الحاجة.

 

بعد التتويج في تونس كلاعبة وحكمة كانت وجهتك الى السعودية؟

في الواقع خروجي إلى السعودية كان بناءا على طلب للاشراف على تدريب التايكواندو والكيك بوكسينغ بجامعة العلوم بالرياض وبالقاعات الرياضية، وكان ذلك سنة 2008. وفي عام 2009 كونت فريقا للأصاغر. ثم تمت دعوتي من مركز رياضي للاهتمام بالفتيات السعوديات المولعات بالفنون الدفاعية.

 

انتقلت من تدريب الصغار إلى تدريب أميرات المملكة كيف كانت التجربة؟

أولا، أريد أن أشير أني كنت أول من أشرف على تدريب الصغار لرياضة التايكواندو بالسعودية، وتمت دعوتي إلى برنامج صباح الخير يا عرب للحديث عن ذلك. فبات اسمي معروفا كأول مدربة للتايكواندو. وكانت نقطة التحول في حياتي عندما أصبحت أدرب طبقة الأميرات والأعيان، بما فيهم ابنة الملك عبد الله الأميرة مضاوي قبل أن تغادر إلى أمريكا عند وفاة والدها. ومن هناك بدأ مشواري مع أميرات المملكة.

كيف تقيمين واقع المرأة السعودية مع الرياضة هل هناك إقبال أم أنها محتكرة فقط من الأعيان؟

رغم أن الأمر تغير وأصبح هناك إقبال من المرأة السعودية على الرياضة، خاصة مع كثرة سفرها واكتشافها الاخر، لكن تبقى ممارستها فقط كهواية وبحثا عن جسم أكثر رشاقة. في حين أن حضورها ومشاركتها في المسابقات والبطولات نسبية وضئيلة جدا. وهو ما يفسر الحضور المحتشم للمرأة السعودية في الرياضة خاصة الفنون الدفاعية. ويمكن القول ان العقلية وان تحررت، فإن تحررها يبقى نسبيا، ومازالت مكبلة ببعض القيود التي وضعها مجتمعها المحافظ.

 

إضافة إلى كونك مدربة كيك وتايكواندو، تشغلين خطة وكيلة أعمال لاعبي كرة القدم السعودية، وهو عمل ارتبط بالرجال و ليس هينا في مجتمع محافظ؟

بالنسبة لي، لا مستحيل مع امرأة قادرة على فرض وجودها في ما يسمى بالمهن الذكورية، وقد كان ذلك تحد مني كي أثبت أن النساء قادرات على التحكم في دواليب الرياضة الأكثر شعبية عالميا وهي كرة القدم. والحمد لله تمكنت من عقد صفقات مهمة للفرق السعودية لعل أبرزها صفقة اللاعب الغاني مونتاري مع فريق الاتحاد، كما أنني اكتسبت ثقة جميع رؤساء الأندية، النصر والهلال والاتحاد وغيرها … وغالبا ما تتم استشارتي في أهم الصفقات.

 

اترك لك كلمة الختام

في الختام أرجو أن تتم الإحاطة وتشجيع المرأة السعودية والعربية بصفة عامة على ممارسة الرياضة بجميع اختصاصاتها وفسح المجال لها للمشاركة في البطولات داخل بلدها وخارجه لانها قادرة على رفع راية وطنها.

حاورتها مروى وشير

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.