بيت وأسرةصحة وجمال

لماذا ينبغي أن تستخدم القرفة

تعددت استعمالات نبتة القرفة، على مرّ العصور،حتى باتت بديلا  للكثير من الأدوية في علاج الأمراض التنفسية و المزمنة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، فيما اعتبرها العلم الحديث سَيِّدَة الطب البديل لعلاج المشاكل النسائية الصحية المتعددة .

ماهي القرفة؟

تُسْتخرج القرفة من جذع  إحدى الأشجار الاستوائية دائمة الخضرة. تنتمي إلى فصيلة السمروبيات و  تُزرع في سيريلانكا وجنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. و تعتبر من النباتات التي لها تأثير إيجابي على الجمال و الصحة  ومن أهم المطيِّبات التي تُسْتخدم في الطعام وصنع الحلويات. أطلق عليها العرب في العصور الوسطى عدة تسميات منها “الدارصيني على الحقيقة” أو “دارصيني الصين” أو “القرفة السَيْلاَنِية”  

القرفة تقي من السرطان

تحتوي هذه النبتة على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل حاجزا أمام انتشار الأورام اللمفاويّة وسرطان الدمّ وسرطان القولون. وهو ما جعل أحد أهم فوائدها الوقاية من مرض السرطان عافاكم الله  و الحد من خطر انتشار خلاياه الخبيثة.  

 

مرض السّكري

أثبتت الدراسات أن للقرفة تأثير يُضاهي أدوية السكر التي تتناول عبر الفم، إذ تساعد كمية مركّبات البوليفينول التي تحتويها هذه النبتة على إنزال مستويات الغلوكوز في الدم وخاصة لمن يعانون من النوع الثاني من مرض السكّري.

و يُنصح مريض السكري النوع الثاني بتناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع الفاكهة أو الشوفان، وقياس مدى تغيير السكر في الدم قبل وبعد تناول القرفة، وتكرار قياس سكر الدم بعد ساعتين لمعرفة مدى تأثير القرفة على نسبة السّكري.

القرفة تُغْني عن الحمية الغذائية

أثبتت الدراسات الطبية و الأبحاث أن تناول كوبين من مسحوق القرفة المغلية مع العسل الأبيض  في الصباح الباكر و المساء يساعد على إنقاص الوزن بشكل طبيعي ودون الحاجة إلى حميات غذائية قاسية وتمارين رياضية مُرهقة.

كذلك تساعد القرفة مع العسل الأبيض على حرق دهون البطن والجسم بالنسبة للنساء بعد فترة الحمل وبعد تناول أدوية منع الحمل والرجال الذين يعانون من السمنة.

تُقوي الشعر وتُحفِّز نموه

ولمن يعانون من شعر تالف وضعيف يمكن أن تساعدهم  القرفة على تنعيم الشعر وتحفيز بُصيلاته  و تقويته ومنع تساقطه. وذلك بخلط مسحوق القرفة مع زيت الزيتون والعسل الأبيض مع بيضة واحدة، ومن ثم يتم وضع الخليط على الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو مع تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعيًا.

تُستخدم القرفة أيضا لعلاج جميع مشاكل البشرة من الكلف والبثور السوداء وحب الشباب، كما تعالج التجاعيد وتحد من ظهورها بشكل مُبكر عن طريق زيادة نسبة الكولاجين في الجلد وعلاج الاكزيما و حساسية الجلد.

للقرفة العديد من الفوائد والمميزات التي تجعلها تُستخدم كمضاد قوي لبعض أنواع البكتيريا والفيروسات في الجسم ولتطهير الجروح والقضاء على الفطريات. أيضا  تُساعد على علاج ضعف الدورة الدموية باليدين والقدمين وعلاج أمراض البرد والأنفلونزا وتمد الجسم بالطاقة.

فوائد القرفة للمرأة

تعاني العديد من النساء من اضطرابات في الدورة الشهرية و الالام المرافقة لها، لذلك تلجأ العديد منهن إلى تناول القرفة لتنظيم الدورة الشهرية وتسهيل سريانها و تخفيف الآلام الناتجة عنها، نظرا لاحتوائها مسكنات طبيعية للألم ومنع الصفائح الدموية من الالتصاق.

كما تمتاز هذه النبتة  بفوائدها الصحية للنساء بعد الولادة، إذ تُستخدم لإدرار دم النفاس وتنظيف الرحم وتخفيف الآلام التي تعاني منها المرأة بعد الولادة. إضافة إلى زيادة إدرار اللبن في ثدي الأم المُرضع بعد الولادة. كما أن القرفة تعتبر من النباتات الغنية بالكالسيوم و فيتامين “سي” التي يُنصح بها المرأة بعد الإنجاب لتعويض ما قد تكون عظامها قد فقدته خلال الحمل لبناء عظام الجنين.

 تتمتع القرفة برائحة  عطرة و نكهة زكية وطعم حار، لذلك اعتمدها البعض كحل للتخلص من رائحة الفم الكريهة و للقضاء على مشكلة جفاف اليدين ووجع المفاصل و للتخفيف من آلام الأسنان. فيما  يتمتع البعض الاخر من فوائدها العلاجية الواسعة ويتاناولها  كشاي لذيذ الطعم.

 

 

ورغم كل هذه المزايا، إلا أن الإفراط في تناولها أو استخدامها يُحدث ضررًا عِوضًا عن الفائدة المرجوة منها. فلا يجب إعطاءها  للأشخاص الذين يعانون من الحساسية و للمرأة الحامل و الأطفال وبالأخص من هم أقل من عمر السنتين. و لابد من مراجعة واستشارة الطبيب قبل استعمال نبتة القرفة  لمن يعانون من أمراض مزمنة في مراحل متقدمة.

دلال الحاج صالح

بعض الوصفات باستخدام القرفة المفيدة للشعر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد