صحة وجمال

الشوكولاتة غذاء للشعر والبشرة

تعرف على فوائد الشوكولاتة التجميلية

تتوالى الدراسات يوما بعد يوم لاكتشاف المنافع المُتعددة لمَعْشوقة الجماهير “الشوكولاتة”، فهي لم تَعُد مساهمةً في تحسين الحالة المزاجية والقضاء على الاكتئاب فقط  وإنما أصبحت العلاج الأول الذي تَستغلُّه صالونات الحلاقة والتجميل لجذب زبوناتها و إبهارهن بطرق جديدة وغير مألوفة للعناية بجمال البشرة و الجسم والشعر.

فبالرغم من أن الشوكولاتة تعتبر من اكبر أعداء الرشاقة،  إلا أن صالونات الحلاقة والتجميل باتت  تعتمدها  كطريقة لزيادة الاعتماد على الطبيعة والابتعاد عن المغذيات الكيميائية. وهو ما جعل سيدات وفتيات لبنان يتهافتن على صالون تجميل تَخلَّى صَاحِبُه عن المستحضرات الكيميائية ليَسْتَبدِلها بالشوكولاتة لعلاج الشعر التالف وتقويته ومنع تساقطه وتعزيز لمَعَانِه.

وقد أثبتت الدراسات أن شُرب كوب من الشوكولاتة الداكنة ساخنة أو باردة كل يوم  يُعزز الدورة الدموية لفروة الرأس و يُقلل من احتمالات حصول التهابات وهو ما يؤدي إلى نُموٍّ صِحيٍّ للشعر.

تغذية البشرة ولمعانها   

تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو الذي يُعتبر من المصادر الجيدة للعديد من المعادن،  كالكبريت والزنك والحديد  والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم،  فضلا عن جملة من الفيتامينات كفيتامين  A,  B, C, D, E, J, K, B1, B2, B3. وغيرها من العناصر المفيدة لجمال البشرة و الجسم. لذلك فإن جُل مراكز التجميل في العالم أصبحت تُقدِّم وصفات وحَمَّامَاتْ باهظة الثمن تعتمد فيها  الشوكولاتة لتفتيح الجسم وتغذية البشرة ومنحها النعومة واللمعان.

كما تبين من جملة الدراسات أن الشوكولاتة قادرة على الحد من التجاعيد ومنع الشيخوخة المبكرة. كما تعمل على تجديد خلايا البشرة لاحتوائها على مادة الانثوسيانين والبوليفينول في الكاكاو.

تُنَشّط الذاكرة وتزيد التركيز

أثبتت دراسة أسترالية أن الشوكولاتة تُحسن من الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز ومهارات حل المعادلات، فالأشخاص الذين يأكلون الشوكولاتة مرَّة واحدة في الاسبوع على الاقل يؤدون بشكل أفضل في الأمور المتعلقة بالاختبارات العقلية، من الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة أقل من ذلك المعدل.

ويَعتقد باحثو الدراسة أن السبب في ذلك هو وجود مُرَكَّب يعرف باسم “فلافاندولز”  الموجود في الشوكولاتة الداكنة أكثر من الشوكولاتة بالحليب أو البيضاء.

دواء الاكتئاب ومصدر للسعادة

تعتبر مادة السيروتونين الموجودة في الشوكولاتة أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية، فبحسب الدراسات والأبحاث الطبية فإن الشوكولاتة تُحسِّن كثيرا من مزاج الإنسان وتُحفِّزْ إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر والإحساس بالرضا عن الذات.

الشوكولاتة تساعد الجنين على النمو

تلجأ المرأة وبخاصة الحامل إلى تناول قطع من  الشوكولاتة، للاستمتاع بمذاقها الشَّهي و التخفيف من حدة توترها و مزاجها السيئ و للمحافظة على صحتها وصحة جنينها، وقد أثبتت دراسة كندية أن  تناول مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بانتظام  تؤثر ايجابيا على المشيمة و نمو الجنين  بشكل سليم و تُخفف من خطر إصابة الأم بتسمم الحمل.

حماية الأسنان من التسوس

يحتوي كاكاو الشوكولاتة على مادة الكافيين التي تساعد في تصلب المينا ووقاية الأسنان من التسوس، لذلك يعتبر هذا مسحوق أكثر فاعلية من الفلورايد لحماية الأسنان ولكن دون الإفراط في تناوله.

تحمي الجسم من السرطان وفقر الدم

تحتوي الشوكولاتة وبالأخص الداكنة على المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد وهي مواد تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم ومنع مضاعفات القلب والأوعية الدموية. وأيضا تساعد على حماية الجسم من فقر الدم و أنواع مختلفة من السرطانات.

في كثير من الأحيان، لا نستطيع مقاومة الطعم اللذيذ والرائحة الزكية للشكلاطة  بمختلف أنواعها،  فنسرف في تناولها  بكميات كبيرة، وهو ما يُسبب بعض الأضرار الصحية،  كاضطرابات النوم والكوابيس الناتجة عن تناول الشوكولاتة في الليل و التوتر العصبي والصداع النصفي. إضافة إلى زيادة في الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة السعرات الحرارية الموجودة في الشوكولاتة من دهون وسكريات.  

دلال الحاج صالح

 

الوسوم

اترك رد