بيت وأسرةصحة وجمالغير مصنف

الحمل وحرارة الصيف المزعجة

يعد الحمل في فصل الصيف أمرا صعباً، نتيجة لارتفاع الحرارة والرطوبة اللذين يزيدان من خطر تعرض الحامل، لتجمع السوائل بالجسم و الشعور الدائم بالضغط والرطوبة والتعرق والخدر والثقل في القدمين، مع إحساس عام بالكسل والتعب وعدم القدرة على التأقلم مع الجو الحار.

مجلة ميم، سلطت الضوء على هذه المشاكل الصحية و جمعت مجموعة من النصائح المفيدة، لحماية حملك صيفا

المشاكل الصحية للحامل صيفا

فترة الصيف قد تكون فترة حساسّة جدّاً، نتيجة الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة والرطوبة،  فالحرّ الشديد كفيل بإجهاد الناس العاديين، فكيف إذا كنت حاملاً.

ومن المعلوم أن حرارة جسم الحامل ترتفع أكثر بقليل من المعتاد، مما ينجر عنه الإحساس الدائم بالانزعاج. فضلاً عن مخاطر أخرى صحية، قد تصيبها بسبب الحرّ.

الجفاف

يعتبر الجفاف من أهم المشاكل التي تتعرّض لها الحامل صيفا، فالجسم يفقد السوائل على شكل عرق، وهو ما من شأنه أن يعرّضها للإصابة بالجفاف.

انخفاض ضغط الدم

يمكن للحامل أن تتعرّض لانخفاض ضغط الدم في فصل الصيف الذي يهدّد صحتها وصحة الجنين، وذلك جراء ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى فقدان قدر كبير من السوائل، إلى جانب الأعراض المصاحبة مثل الدوخة والخفقان القلب السريع.

الأمراض الجلدية

يؤدي الجفاف الناتج عن الحرّ الشديد الى اصابة الحامل بجفاف البشرة، والشحوب والخشونة وعدم المرونة، وحدوث بعض الالتهابات الجلدية. كما تعاني الحامل من تورم شديد وآلام  في مستوى القدمين وهو ما يسمى بـ«الوذمات الفيسيولوجية».

 اليك هذه النصائح

تحتاج الحامل إلى التعامل بحذر مع صحتها في فصل الصيف .ولكي تتخطى هذا الفصل دون أضرار صحية، ودون أن يتأثر الجنين، يمكنها اتباع النصائح التالية لتمضية فترة الصيف بكل أريحية

تناول الخضروات والبقوليات والفواكه خلال شهور الحمل يكسبك عناصر غذائية مهمة لنمو طفلك ولصحتك ايضاً، نظرا لما تحتويه من ألياف قادرة على إمداده بالطاقة اللازمة على مدار يومك دون اللجوء لكميات كبيرة من الغذاء، وتضمن لكِ صحة جيدة بعد الولادة. كما ان  تناول الاطعمة الغنية بالحديد يجنبك الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

 تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، كي تزودي جسمك بالطاقة اللازمة ولا تشعري بالتعب.

قللي من الملح لأن ذلك يساهم في تقليل تجمع السوائل بجسمكِ أثناء الحمل، خصوصاً القدمين.

شرب كمية كبيرة من المياه يمدك بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة طفلك، لذلك احرصي دائماً على حمل زجاجة من المياه فى حقيبة يدك بالإضافة الى تناول الخيار والخس لاحتوائها على عناصر مغذية  تحارب الجفاف.

تجنبي التعرض المباشر للشمس واحرصي على ارتداء قبعة تحمي بشرتك وتجنبي التعرض طويلا لأشعة الشمس واسعي للبقاء في المناطق المظللة، لأنها تساعد على ابعاد الجفاف عن الجسم وتعطيه نوعاً من الرطوبة التي يحتاجها.

من المهم أيضا ان تحاولي تنظيم نومك أثناء شهور الحمل. اختاري وسادة مريحة للنوم ونامى على الوضع الذي يشعرك بالراحة والاسترخاء. احرصي أيضا على ارتداء ملابس فضفاضة بقماش رقيق من ألياف طبيعية تتيح لمسام بشرتك ان تتنفس وتبقى جيدة التهوية مما يشعرك بالبرودة والراحة والهدوء.

ولتجنب تورم القدمين استلقي يومياً بين 30 و60 دقيقة عند نهاية دوام العمل أو خلال الغداء، مع إبقاء القدمين مرفوعتين خلال النوم من خلال وضع وسادة أو مسند تحت القدمين مباشرة.

مارسي التمارين الرياضية، فهي مفيدة  ولكن ليس بشكلها المعتاد كالجري والقفز.  حاولي ان تمارسي رياضة السباحة لأنها مفيدة لجسمك وتساعدك على استرخاء عضلات الظهر. ولا تنسي القيام ببعض تمارين الاسترخاء البسيطة التى ستساعدك فى التخلص من الطاقة السلبية واحرصي ايضاً على المشي يوميا خلال الأشهر الاخيرة من الحمل، لتحريك الدورة الدموية وقومي بتمارين البطن والحوض البسيطة التى ستساعدك كثيراً فى تسهيل الولادة.

قد تكون فترة الحمل خلال فصل الصيف مجهدة لك، نظرا للارتفاع الشديد لدرجات الحرارة والرطوبة. ولكن يكفي أن تتبعي بعض الخطوات البسيطة كي تمر بيسر وامان.

 

وفاء الحكيري

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد