بيت وأسرة

ماذا يجب أن تتناولي خلال الحمل؟

تحتاج المرأة الحامل منذ بداية مشوار حملها إلى تغذية سليمة، غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن والمواد الغذائية المفيدة لجسمها ولنمو جنينها. لذا، من الضروري عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات والدهنيات حرصا منها على سلامة صحتها وصحة ابنها، فهي مطالبة بتوفير عناصر النمو له، خاصة في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل، التي تتميز بتكوين وبناء اعضاء الجنين الأساسية.

يستمد الجنين كل ما يحتاجه من عناصر غذائية  لبناء جسمه من جسم الأم، وهنا يجب على الحامل أن تحرص على تغذية متنوعة وسليمة. تنصح الأم المستقبلية  بتناول 3 الى 4 اكواب من الحليب يوميا باعتباره ضروري لنمو عظام وأسنان الجنين وأيضا للحفاظ على أسنانها هي. في الحليب والأجبان نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين الهامين لصحة الحامل وعدد لا بأس به من الفيتامينات.

الخضراوات هي أيضا عنصر هام للتغذية السليمة للحامل باحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف مثل الجزر والسبانخ والخس والفلفل الأخضر والبقدونس والملفوف. وينصح أهل الاختصاص بعدم الطبخ الطويل للخضار لكي لا تفقد أهم عناصرها،  فيما يفضل تناول السلطة التي  تحتوي على مزيج من الخضروات المتنوعة خاصة الورقية منها.   

ينصح الحامل بتناول الحبوب الكاملة والتي تحتوي على نسبة هامة من  الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين “ب” الذي يساعد الجسم على القيام بجملة من الوظائف كالمساعدة على إنتاج الطاقة  و المحافظة على صحة الجهاز الهضمي. ويعتبر الخبز الأسمر الكامل المصنوع من القمح أهم مزود للمرأة الحامل بالفيتامين “ب”.

كما تعتبر اللحوم والأسماك والبيض مصادر هامة للأحماض الأمينية، فمن المهم استهلاك الحامل لمنتجات البحر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع نظرا لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية. فيما ينصح أطباء الاختصاص بالابتعاد عن تناول اللحوم النيئة والمصنعة  والمأكولات التي تحتوي على مواد غير مطبوخة كالسوشي. تجنب الاطعمة البحرية المدخنة لاحتوائها بعض الملوثات احيانا، ايضا الابتعاد عن تناول  البيض غير المطبوخ تجنبا لجرثومة السلامونيا والكبد الإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين “أ”.  

على الحامل أن تهتم كثيرا بالأطعمة الغنية بالحديد و نجده بكثرة في الخضار ذات الأوراق الخضراء، كالسبانخ، والعسل الأسود والرمان والمشمش والكبد والطحال والزبيب الذي يحتوي  أيض على كمية جيدة من الألياف.

الحمضيات أيضا  ضرورية لجسم المرأة الحامل فهي غنية بالفيتامين سي الذي تحتاجه في شكل يومي لكون الجسم لا يستطيع صنعه ولا تخزينه.

كذلك المكسّرات غير المملحة أو المحمصة لأنها تفقد جزءا هاما من قيمتها. بإمكان الحامل تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات، وذلك لاحتوائها على الدهون المفيدة والأوميغا 3. و ينصح الحامل  بعصير البرتقال الغنيّ بالفيتامينات وعنصر الكالسيوم الضروري للحامل والجنين. كما ينبغي أن تحرص على شرب كميات كافية من الماء لمنع حدوث الإمساك.

أغذية متوازنة وغنية بالألياف والأوميغا 3 والمعادن والبروتينات والكالسيوم تساعد على الوقاية من عديد الأمراض وتضمن حملا سليما ونموا طبيعيا لجنينك.

دلال الحاج صالح

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد