رأي التحرير

ميم: مجلة المرأة العربية

رأي التحرير

نعلن على بركة الله إطلاق الموقع التجريبي لمجلة ميم، وهو موقع متخصص في قضايا المرأة العربية، يتناول مختلف مشكلاتها ومشاغلها ويفسح المجال امام الأقلام النسوية للتعبير عن نفسها بصورة مباشرة وحرّة. ومع ذلك يسعى ان يضمن أكبر قدر كبير من التنوّع، ليشمل قضايا السياسة والثقافة والفكر والفنون والتراث والصحة والجمال والأذواق، بما يلبي رغبة القارئ العربي عامة.

يأمل الموقع ان يمثّل اضافة نوعية في مجال الإعلام النسويّ العربي، وهو يتبنى، ومن دون مواربة، الدفاع عن حرية المرأة العربية وتعزيز حضورها في الحياة العامة وحماية مكتسباتها.  نسعى أن نسلّط الضوء على مختلف المشكلات والعوائق التي تواجه المرأة العربية في مختلف مناحي الحياة الفردية والعامة ونغوص في أعماق المجتمعات العربية،  كما نعمل على إبراز قصص النجاح والتميّز التي حققتها، سواءا في الحقل المهني او في المجال الرياضي او الثقافي او الاجتماعي او السياسي.

ولكن الموقع مع ذلك لا يتمحور حول خطاب أنثوي مجرّد، بل يعالج مختلف هذ المسائل في سياق واقع عربي معقّد، يتسم بانتشار الفقر والأميّة وشيوع مناخات الفوضى السياسية والحروب الأهلية والتدخلات الخارجية والدكتاتوريات السياسية.. كل هذا يجعل المرأة معنيّة بصورة مباشرة بهذه الهموم، لكونها الأكثر تضررا من هذه المشكلات، او باعتبارها قوة فاعلة في النضال ومسارات التحرر والدفاع عن كيانها وحقوقها الفردية والمجتمعية.

نحن لا نخفي رغبتنا في بناء نموذج نسويّ تحرري يطرح قضايا المرأة العربية بكل شجاعة وجرأة، ويتيح للاقلام النسوية فرصة التعبير عن نفسها ومشاغلها بصورة مباشرة، بدل الحديث عنها بالنيابة او الوكالة. نأمل ان تجد المرأة العربية والقارئ العربي ما يلبي رغبته وحاجته في هذا الموقع الوليد، علما وان هذه هي النسخة العربية التجريبية،  على أمل ان نصدر النسخة الانجليزية مستقبلا بحول الله، ونرجو الا يبخل علينا قرّاؤنا الكرام بآرائهم ومقترحاتهم، بما يساعد هذا الموقع على مزيد التطور والرّيادة الاعلامية.

والله ولي التوفيق

الوسوم

سمية الغنوشي

رئيس تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق