بيت وأسرةصحة وجمال

هل يُغنيك شرب القهوة عن زيارة الطبيب؟

 

خلصت دراستان طبيتان أجريتا مؤخرا إلى أن شرب القهوة مفيد للصحة، وربما يكون ضمن أحد العوامل التي تساهم في العيش لفترة طويلة، وتقلل من خطر الموت بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والكبد. 

تناولت الدراسة الأولى معدل استهلاك القهوة لقرابة 185 ألف من المشاركين البيض وغير البيض، الذين تم تجنيدهم في أوائل التسعينيات ومتابعتهم لأكثر من 16 سنة. وكشفت الدراسة أن أولئك الذين يشربون كوباً واحداً من القهوة يومياً أقل عرضة للوفاة بنسبة 12 بالمائة من أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق، و18 بالمائة بالنسبة لأولئك الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة يومياً.

في الواقع، كانت هذه النتائج متشابهة مع جميع الأصناف العرقية. و في الإطار ذاته، أضافت فيرونيكا سيتيوان، أستاذة الطب الوقائي في جامعة جنوب كاليفورنيا والكاتبة الرئيسية لهذه الدراسة، أن “شاربي القهوة أقل عرضة  للموت من جراء الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية، وأمراض الجهاز التنفسي، والسكري، وأمراض الكلى”.

علاوة على ذلك، شملت الدراسة الثانية، التي تعتبر الأكبر من نوعها، أكثر من 450 ألف مشارك، جرى توظيفهم بين سنوات 1992 و2000 عبر عشر بلدان أوروبية، وتمت متابعتهم مرة أخرى لأكثر من 16 سنة.

والجدير بالذكر أن الباحثين في هذه الدراسة أخذوا بعين الاعتبار مجموعة من العوامل بما في ذلك العمر، والتدخين، والنشاط البدني ودرجة التعليم؛  ووجدوا أن الرجال الذين يشربون ثلاث أقداح أو أكثر من القهوة يوميا أقل عرضة للموت بنسبة 18 بالمائة، إلا أن هذه النسبة تنخفض لدى النساء بنسبة 8 بالمائة، مقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق.

فضلا عن ذلك، خلص الباحثون إلى أن الفوائد الناجمة عن شرب القهوة كانت شاملة، في حين أن شرب القهوة لم يكن مرتبطا بانخفاض خطر الموت نتيجة الإصابة بنوع من أنواع السرطان.

وفي سياق متصل، قالت سيتيوان “إن هذه دراسة وصفية إلا أنه لا يمكننا أن نقول للعامة اشربوا القهوة لإطالة أعماركم، ولكن يمكننا أن نرى وجود صلة بين شرب القهوة وطول العمر. أنا لا أنصح الناس بالبدء في شرب الكثير من القهوة، لكنني أعتقد أن النتائج تؤكد أن شرب القهوة بالتأكيد لا يضر، ويمكن أن يكون جزءا من نظام غذائي صحي”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد