صحة وجمال

الليمون: ثمرة عطرة غنية بالفوائد الصحية

“الليموناضة”، أو عصير الليمون الطازج، هي الشراب الصيفي الأول بامتياز لاطفاء الضمأ. ومن العادات الجميلة في تونس، البلد الواقع على الضفاف الجنوبية للمتوسط، أنه حين يحل موسم الشتاء،  تقطف ربات البيوت ثمار الليمون الصفراء الفواحة التي تنتشر في كل بستان وحديقة في ذلك الفصل وتغسلها جيدا،  وتقصها الى شرائح صغيرة، دون أن تتخلى عن القشرة التي تحتوي على نسبة هامة من الكالسيوم والألياف.

بعد ذلك ينثر  السكر على الليمون ويحفظ في أكياس مخصصة للتبريد، حتى اذا حان فصل الصيف، أخرج ورحي وصفي جيدا وقدم مزينا بأوراق النعناع و حبات اللوز الاخضر المقشر.

الا أن ما يميز الليمون ليس مذاقه فقط، فهو زاخر بالفوائد للجسم أيضا: فهو من  أكثر  المصادر الغنية بفيتامين “C” الذي  يساعد على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالأمراض وعلى علاج مشكلات الجهاز التنفسي من الالتهابات والتهيجات وتهدئة حالات الربو و علاج نزلات البرد ومكافحة العدوى البكتيرية.

من المهم جدا ان نعطي قيمة لقشر الليمون الذي  يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ” C”  والألياف،  وهو ما يساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يعود بفائدة كبيرة على الجسم.

 الليمون أيضا معالج فعال للإنتفاخ وعسر الهضم والإمساك، بينما مشروبه يساعد على تنشيط الكبد للقيام بوظائفه بالشكل المطلوب.

هذه الثمرة التي تنتمي إلى مجموعة الحمضيات،  غنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، الضروري للحفاظ على صحة القلب، كما أنها أساسية لتحسين وظائف الدماغ والأعصاب. وإن أصيب شخص  بالزكام وفيروس الانفلونزا،  فينصح بتناول الليمون الذي يعمل على تعزيز إنتاج كرات الدم البيضاء المهاجمة لهذا الفيروس بفضل نسب فيتامين”C” العالية.

الفيتامين”C” الموجود في الليمون يعمل أيضا على مجابهة الخلايا السرطانية ووقاية الجسم منها، عن طريق تحفيز الجلوتاثيون في الجسم، الذي يعتبر الإنزيم المسؤول عن إزالة وطرد الأورام والسميّات من الجسم.

يستخدم الليمون ايضا كعلاج جيد لللثة الملتهبة وبكتيريا الاسنان وغيره من امراض الاسنان، حيث ينصح الأطباء بإضافة القليل من قطرات الليمون على فرشاة الأسنان قبل البدء في تنظيفها.

ولمساعدة عملية حرق الدهون والتخسيس والرجيم، يجب اضافة الليمون الى الماء الفاتر وتناوله يوميا بالإضافة الى ممارسة الرياضة، مما يساهم في تأهيل الجسم لخسارة الكثير من الوزن بشكل سريع.

كما أن الرائحة العطرية لليمون تساعد على معالجة التعب والإرهاق والدوار والقلق و التوتر وتبعث فينا شيئا من الهدوء والراحة و تساعد على زيادة التركيز والانتباه.

 

دلال الحاج صالح

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد